البيولوجيا وعلوم الحياة

الأحداث العلمية الحاصلة في مجالي العلوم الحيوية والطب

2016 عصر الفضاء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

البيولوجيا وعلوم الحياة

1950 يتوصل الطبيبان الإنجليزيان ريتشارد دول (١٩١٢-٢٠٠٥) وبرادفورد هل (١٨٩٧-١٩٩١) إلى العلاقة بين التدخين ومرض سرطان الرئة. كما يبرهن الجراح الأمريكي إيفارتز غراهام (١٨٨٣-١٩٥٧) بعد ثلاث سنوات أن القطران مادة مسرطنة (مادة تسبب السرطان).

1950  يستحدث الطبيب الأمريكي روبرت ولكنس (١٩٠٦-٢٠٠٣) استخدام الريزربين لعلاج مرض ضغط الدم.

1950 يطور عالما الكيمياء الحيوية الأمريكيان جورج هتشنغز (١٩٠٥-١٩٩٨) وجيرتريود إيلون (١٩١٨-٩٩) ترياق بايريميثامين (دارابريم) المضاد لبكتيريا الملاريا. كما يصنعان ترياق ٦ – ميركابتوبيورين (٦MP) بعد سنة لعلاج اللوكيميا (سرطان الدم) .

 

1951 تعلن عالمة الجينات الأمريكية باربارا ماكلنتوك (١٩٠٢-٩٢) عن اكتشافها «الجين النطـاط» (الترانسبوسون)، الذي يمكنه الانتقال على امتداد الكروموسوم الواحد أو حتى من كروموسوم إلى آخر.

1951 يصنف عالم الكيمياء الحيوية الدنماركي كي لندرستروم-لانغ (١٨٩٦-١٩٥٩) البروتينات إلى ثلاثة مستويات بناءً على تركيبها: السلاسل، الحلزونيات والألواح المطوية.

1952 يكتشف عالم الجينات الأمريكي جوشوا ليدربيرغ (١٩٢٥-٢٠٠٨) البلازميدات وهي أجزاء دائرية في الــ DNA للبكتيريا تحمل المعلومات الوراثية.

 

1952 تستحدث طبيبة الأطفال الأمريكية فرجينيا أبغار (١٩٠٩-٧٤) مقياس أبغار كطريقة لتقييم الحالة الصحية للأطفال حديثي الولادة .

1952 يكتشف عالما الفيسيولوجيا الإنجليزيان ألان هودجكن (1914-98) وأندرو هكسلي (1917-2012) الألية الأيونية للنشاط العصبي للخلايا وتعتمد على تبادل أيونات البوتاسيوم والصوديوم.

1952 يطور الطبيب الأمريكي جوناس سولك (1914-95) لقاحاً ضد مرض شلل الأطفال.

 

1953 يتوصل ثلاثة مختصين في علم الفيزياء الحيوية إلى تحديد تركيب جزيء الــ DNA. والعلماء الثلاثة هم: الإنجليزي فرانسس كرك (١٩١٦-٢٠٠٤) والبريطاني النيوزلندي الأصل موريـس ولكـنـــز (١٩١٦-٢٠٠٤) والأمريكي جيمس واتسون (١٩٢٨-). يستند الاكتشاف جزئياً على أعمال عالمة الكيمياء الفيزيائية الإنجليزية روزالند فرانكلن (١٩٢٠-٥٨) التي تمكنت من تصوير الشكل الحلزوني المزدوج للجزيء مستعينة بتقنية التصوير البلوري بالأشعة السينية.

1953 يجري الجراح الأمريكي جون جبون الابن (١٩٠٣–٧٣) أول عملية قلب مفتوح على الإنسان مستخدماً آلة التنفس الصناعي من ابتكاره لتزويد المريض بالأكسجين.

1953 يعدل عالم الكيمياء الحيوية البريطاني من أصل نمساوي ماكس بيروتز (١٩١٤-٢٠٠٢) هيموغلوبين الدم بإضافة ذرات الزئبق إليه لتمكينه من دراسة تركيبه باستخدام حيود الأشعة السينية.

 

1953 يركب عالم الكيمياء الحيوية الأمريكي فنيسنت دو فغنيود (١٩٠١-٧٨) هرمون الغدة النخامية الأوكيتوسين. يسبب الهرمون تقلصات الرحم خلال مرحلة الولادة، وينجح في تصنيع أول هرمون بشري اصطناعي.

1954 قيام حملة تجريبية للوقاية من مرض شلل الأطفال في الولايات المتحدة بالحقن بلقاح جوناس سولك. يتم حقن الجمهور بالإبر ويكتشف فعالية اللقاح في إنقاص حالات المرض.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى