الكيمياء

اكتشافات العلماء الكيميائية والفيزيائية

2016 عصر البخار

جون كلارك

KFAS

الكيمياء

1882  يكتشف الكيميائي الألماني آرثر هانتزش (١٨٥٧-١٩٣٥) البيريدين (قاعدة عضوية)، وهو مركب عضوي تتكون جزيئاته من حلقة تضم خمس ذرات كربون وذرة نيتروجين واحدة.

ويعتبر أول مركب حلقي غير متجانس مكتشف (المركبات المتكونة من ذرات الكربون بالإضافة إلى ذرة «دخيلة» واحدة أو أكثر).

1882 يكتشف الكيميائي الألماني فكتور ماير (١٨٤٨-٩٧) الثيوفين، وهو مركب عضوي عطري حلقي يتكون من أربع ذرات كربون وذرة كبريت واحدة، ويجد المركب استخدامات فيما بعد كمذيب.

1882  يسنحدث الكيميائي الدنماركي يوهان كيلدال (١٨٤٩-١٩٠٠) طريقة لإيجاد كمية النيتروجين في المركبات العضوية بدقة. استمر استخدام هذه الطريقة في التحليل لحوالي ١٠٠ سنة.

1884 يبدأ عالم الكيمياء الفيزيائية سفانت آرهينوس (١٨٥٩-١٩٢٧) دراسة تفكك الإلكتروليت إلى أيونات، وبذلك يصبح رائداً رئيساً في وضع قواعد علم الكيمياء الكهربائية.

 

1881  يبرهن العالم الألماني هيرمان فون هلمهولتز (١٨٢١-٩٤) على أن الشحنات الكهربائية لذرة الهيدروجين تمثل وحدة واحدة للشحنة، وهو ما يشير إلى وجود وحدة طبيعية للشحنة الكهربائيـة (وجود قيمة دنيا للشحنة).

1881 يستخدم الفيزيائي الإنجليزي جيه. جيه. تومسون (١٨٥٦-١٩٤٠) علاقات ماكسويل لعام ١٨٦٤ للتنبؤ بتغير كتلة ما عند شحنها (مفهوم الكتلة الكهرومغناطيسية).

1882 ينشر الفيزيائي الأمريكي ألبرت مايكلسون (١٨٥٢-١٩٣١) أولى نتائج حساباته لسرعة الضوء التي يقدرها بــ ١٨٦,٣٢٠ ميلاً في الثانية (٢٩٩,٨٥٣ كم في الثانية). تبلغ نسبة الخطأ في حسابات مايلكسون ٠.٠٢ بالمئة فقط. ويعتبر الرقم أكثر الحسابات دقة حتى قام مايكسلون بتصحيحه عام ١٩٢٦.

1883 يستحدث المهندس من إيرلندا الشمالية أوزبورن رينولدز (١٨٤٢-١٩١٢) عدد رينولدز، والذي يستخدم لاستقراء كيفية سريان سائل في أنبوب (مثلاً هل سيكون السريان مضطرباً أم لا ؟) ، مما يساعد المهندسين على تشييد نماذج كبيرة للآلات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى