علوم الأرض والجيولوجيا

استخدام دليل المعادن في تعريف وترتيب المعادن

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

دليل المعادن ترتيب المعادن علوم الأرض والجيولوجيا

يقدّم دليل المعادن توصيفاً تفصيلياً لما يزيد على 250 نوع من المعادن من حول العالم .

وباستخدام اللأدلّة في الصفحات التالية ، يمكننا وضع تعريف تقريبي لمعدنٍ ما ، ثم نتتبع هذه الأدلّة في الدليل لنبلغ تعريفاً أقرب. تُظهر الرسومات التخطيطية هنا شرحاً للمُدخلات .

المعادنُ هي مواد كيميائية طبيعية صلبة. ومعظمها معادن بلورية   (crystalline) ، وليس جميعها ، وتتناسب بلوراتها مع الأنظمة الرئيسية السبع للتماثل البلوري (crystal symmetry)؛ بيد أنّ لكلٍ منها بِنيته الخاصة أو طريقته المعينة في النمو.

توجد معظم المعادن في الصخور وتُشكّل جزءاً من تركيبتها الكيميائية ، وهي بذلك تُسمّى معادن مُشكّلة للصخور (rock- forming minerals) .

ويغطي الجزء الأخير من الدليل كذلك المعادن التي تحظى بالأهمية لركازها أو خامها (ores) في الدرجة الأولى.

تم ترتيب "مُشكّلات الصخور" (rock – formers) وفقاً للمجموعات الكيميائية الرئيسية المرتبطة بالمعادن؛ و"مكوّنات الركاز" (ore – formers) وفقاً لمكوّنها الفلزي الرئيسي.

 

وفي الحقيقة، فإن الكثير من مشكّلات الصخور الموصوفة في الدليل توجد فقط بكميات ضئيلة جداً في الصخور.

وهناك مجرد بضع عشرات من المعادن هي بالفعل مكوّنات رئيسية للصخور. وتشمل المعادن الرئيسية في الصخور النارية الكوارتز والفلسبارات والفلسباثويدات والميكا والأوجيت والهورنبلند والأوليفين .

وتشمل المعادن الرئيسية في الصخور الرسوبية الأملاح والصلصال ، بالإضافة إلى كربونات متنوعة وكبريتات وفوسفات توجد فقط في الصخور الرسوبية ، كما تشمل الكوارتز والفلسبارات .

وتشمل المعادن الرئيسية في الصخور المتحولة الكثير من نفس المعادن الموجودة في الصخور النارية مثل الكوارتز والفلسبارات والميكا والهونبلند، بالإضافة إلى معادن كثيرة تُعد من الخصائص الأساسية للصخور المتحولة ، وتشمل: الأكتينوليت (actinolite) والأندلوسيت (andalusite) والأكزينيت (axinite) والكلوريت (chlorite) والإبيدوت (epidote) ومجموعة الغارنِت (garnet group) والغرافيت  (graphite) والكيانيت (kyanite) والبرينيت (prehnite) والسلليمانيت (sillimanite) والشتوروليت (staurolite) والتلك (talc) والتريموليت (tremolite) .  

 

كانت الفضة تُلقب بالذهب الأبيض في مصر القديمة ، وكانت تحظى بقيمة أرفع من الذهب نفسه .  وقام شعب ما قبل الحيثيين بالتنقيب عن مناجم الفضة في كبادوقيا في شرق الأناضول (تركيا) قبل 5000 سنة.

واليوم ، تعني موصِّليها العالية (التي تفوق النحاس) أن الفضة تُستخدم في الإلكترونيات، وكذلك في التزيين. وعند صقلها ، تظهر الفضة كمعدن أبيض لامع جميل، لكنها تتلطخ بسرعة بطبقة سوداء من الكبريتيد الفضة (انظر التفاصيل المُدرجة).

ولهذا السبب يصعب التعرف عليها في الطبيعة ، مع أن الفضة تنمو في كتل مميزة سلكية وشجرية (شجرية الشكل) وبمظهر الخشب الملتوي. ومثل الذهب، تتشكل الفضة عموماً في عروق حرارية مائية،

وعادةً بصحبة الغالينا (ركاز أو خام الرصاص) والزنك والنحاس . ونادراً ما تتشكل اللُقطات (شذرات، nuggets) أو الحبيبات، ولذلك ليست الفضة شائعة في المكامن المكيثة (placer deposits).                                                                            

والفضة  الحُرّة نادرة جداً ، ومعظم الفضة التي تُستخدم اليوم قد تم فصلها من معادن أخرى ، وعلى وجه الخصوص  في رواسب خام الأرجنتيت (كبريتيد الفضة) الكبيرة في نيفادا والبيرو  والمكسيك .

 

اسم المعدن : قد يكون بصيغة الجمع عند توصيف عدة مجموعات . 

الوصف الكيميائي : يُحدد الصيغة والاسم الكيميائيين لكل معدن . 

تفاصيل مُدرجة : صور للأنواع ذات الصلة والميزات الخاصة . 

التعريف : يُدوّن الأدلة الأكثر نفعاً في تعريف العيّنات التي يُعثر عليها في الحقل .

لوحة البيانات : أداة مرجعية سريعة تلخّص الخصائص المعدنية القياسية .

التوصيف : معلومات عامة عن العيّنة، ومكان اكتشافها وأين يُعثر عليها ، وكيف تتشكل وخصائصها الخاصة. انظر أيضاً لوحة البيانات إلى يسار الصفحة .

صورة العيّنة : بعض الميزات الهامة قد تظهر في حاشية الصورة

تحذير : العيّنة سامة. تعامل معها بحرص .

 

النظام البلوري : متساوي الأبعاد .    النظام البلوري  (Crystal system): هو طريقة تماثل البلورات في المعدن . يُظهر الخط في الرسم التوضيحي الشكل الذي تنمو به البورات المعدن عموماً .

السحنة البلورية : كتل أو حبيبات سلكية متفرغة، أو على نحو نادربلورات مكعبة. يمكن للأسلاك أن تتشكّل لفّات مثل قرون الكبش .  السحنة (الهيئة)البورية (Crystal habit) : الطريقة المميزة لنمو البلورات أو التجمعات

اللون : أبيض فضي ولكنة يلطخ بسرعة إلى الأسود. اللون (Colour) 

البريق : فلزي   البريق (Lustre) 

المخدش : أبيص فضي.  المخدش (Streak) : انظر "الخصائص البصرية، كيف نفهم الصخور والمعادن" . المخدش مفيد على نحو خاص في التعرف على معدنٍ ما (انظر التعرف على المعادن، كيف نفهم الصخور والمعادن) .

الصلادة : 2,5 – 3 الصلادة (Hardness)

الانفصام : لا يوجد  الانفصام(Cleavage)  

المكسر : مثلّم (مسنن)  المكسَر (Fracture)

الثقل النوعي : 10 – 12   الثقل النوعي (Specific Gravity, SG ) : انظر الخصائص الفيزيائية ،  كيف نفهم الصخور والمعادن. يفيد الثقل النوعي في تعريف المعدن (انظر التعرف على المعادن ) .

خصائص أخرى : ليّن بما يكفي ليُعدّد إلى أسلاك ويُطرّق إلى أشكال .

أماكن تواجد ملحوظة : كونغزبرغ – النرويج؛ سانكت أندربزبرغ (جبال هارتز)، فرايبرغ (ساكسونيا) – ألمانيا؛ جاشيموف – جمهورية التشيك؛ تشيواوا – المكسيك؛ بحيرة بير في الإقليم الشمالي الغربي ، كوبالت في أونتاريو – كندا؛ ولاية متشيغان، كريد في ولاية كولورادو

أماكن تواجد ملحوظة : ترتيب المدخلات الدولة تلو الدولة (باستثناء كندا والولايات المتحدة الأمريكية المُدرجة أخيراً، الولاية تلو الولاية) ، ويُفصل بين المواقع بعلامة الفاصلة .

ملاحظات للتعامل الأمن : قد تظهر تنبيهات تدعو إلى الاستعمال الحذر في جدول البيانات، أو كلوحة منفصلة. انظر التعامل الآمن مع العيّنات في الصفحة المقابلة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى