العلوم الإنسانية والإجتماعية

ازدهار الشركات اليابانية في مجال العلم والتقانة خلال فترة التسعينات

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

ازدهار الشركات اليابانية مجال العلم والتقانة العلوم الإنسانية والإجتماعية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

يشكل النهوض بتطوير المواد الجديدة واستخدامها جزءًا لا يتجزأ من نهج استراتيجي طويل الأجل لإعادة توجيه الصناعة اليابانية نحو الإنتاج القائم على التقانة المتقدمة والمعارف المكثفة.

وثمة اعتراف واضح في القطاعين العام والخاص بدور المواد الجديدة في التغيير التقني في جميع التقانات الرائدة وفي إحراز قصب السبق بالمنافسة في الصناعة التحويلية.

ومن ثم فإن المواد الجديدة تأتي في المقام الأول من حيث الأهمية الاستراتيجية في نجاح التحول إلى التقانة المتقدمة والتفوق في المنافسة بالسوق العالمية.

وقد دخلت المئات من الشركات اليابانية ميدان المواد الجديدة في منتصف الثمانينات، واتجه التركيز خلال السنوات الأخيرة نحو الاستغلال التجاري للمواد التي استحدثت بالفعل والتي تتصل بالقوة التقنية القائمة للشركات المعنية.

غير أن الشركات اليابانية الكبيرة الرائدة تعمل على إبقاء وتعزيز قدراتها على الأجل الطويل في البحث والتطوير في مجال التقانات الأساسية للمواد اللازمة للقرن الحادي والعشرين (توشيبا، ونييون للإلكترونيات (NEC) وشارب ونيبون للصلب).

وتركز الشركات الصغيرة على عدد قليل أو على واحدة فقط من المواد المتقدمة ذات الإمكانات السوقية المعروفة أو الواعدة في المستقبل القريب.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى