التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

إنجازات متعددة للعلماء عبر الزمن

2016 علوم العصور الوسطى المتأخرة وعصر النهضة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

1525 استخدام الفوزية (بكرة الزنبرك) في ساعات الحائط الزنبركية. تتكون من بكرة مخروطية الشكل محزوزة السطح تلف عليها سلسلة تعمل على معادلة قوة شد الزنبرك مع استمراره فقد طاقته بمعدل بطيء.

1526 يدخل الجندي والمستكشف الأسباني فرانسيسكو بيزارو (حوالي 1475 – 1541) أمريكا الجنوبية (من بنما) ويصل أراضي بيرو لأول مرة.

1531 ينشر رجل الدين والكوزموغرافي الألماني سابستيان ميونستر (1488 – 1552) مؤلفه هورولوجغرافيا (علم الوقت)، يصف فيه كيفية تصنيع المزولة. كما يخترع «القمرية» لمعرفة الوقت خلال الليل. وفي عام 1544 ينشر كتاباً في جغرافية العالم بعنوان الكوزموغرافيا الكونية.

 

1533 يقدم كتاب مبادئ الكوزموغرافيا الفلكية للفلكي والجغرافي الألماني رغنيير جيما فرسيوس (١٥٠٨ – ٥٥) أول تفسير منشور لاستخدام الثليث (حساب المثلثات) في المساحة ورسم الخرائط. كما يشير إلى إمكانية تحديد خطوط العرض بمقارنة قراءة الساعة بالقراءة التي يمكن استنباطها من حركة الشمس.

1534 يقوم الملاح الفرنسي جاك كارتييه (١٤٩١ – ١٥٥٧) بأولى رحلاته إلى خليج سانت لورانس. ويدعو في رحلته الثانية عام ١٥٣٦ إلى ملكية فرنسا لكندا. وخلال رحلته الثالثة عام ١٥٤١ يعتزم إقامة مستعمرة هناك، لكنه يعود إلى فرنسا بعد عام واحد لإخفاقه في مهمته.

1535 ظهور أجراس الغوص في أوروبا لاستخدامها عند تشييد أساسات الجسور والبحث عن حطام السفن الغارقة. يستخدم الإيطاليون جرساً ذا وعاء زجاجي عند فحصهم السفن الغارقة في بحيرة نيمي على تلال البان قرب مدينة روما.

 

1537  يخترع عالم الرياضيات الإيطالي نيكولو تارتاغليا (1499-1557) الربعية التي تستخدم في تصويب المدافع نحو أهدافها.

1540  يؤلف عالم التعدين الإيطالي فانوتشيو بيرننغوشيو (1480-1539) كتابا حول الألعاب النارية، ويتضمن وصفاً لآلات تثقيب مواسير المدافع التي تدار بالدواسات.

1545 تُدخل دار سك العملات في فرنسا آلة كبس ببرغي لسك قطع العملات المعدنية.

 

1546 يدشن صانع الأقمشة الإنجليزي وليام ستومبي مصنعاً للنسيج يحتوي على 30 نولا ويشغل 500 شخص وذلك في مدينة مالمسبري آبي في الجنوب الغربي لإنجلترا.

1551 يخترع عالم الرياضيات الإنجليزي ليونارد دغز (1520 – حوالي 59) آلة المزواة لقياس الزوايا في عمليات مسح الأراضي.

1555 يؤسس الطباع فرنسي الأصل كريستوف بلانتن (1514 – 89) دار طباعة في مدينة أنتورب في بلجيكا. مازالت بعض البنوط التي صممها قيد الاستخدام .

 

1555 تدخل الخدمة العربات التي تدفع يدوياً على قضبان حديدية في بعض المناجم في ألمانيا.

1561 يبتكر المهندس الفنلندي بيتر بروغل غواصاً آليا.

1562 يقوم الملاح الإنجليزي جون هوكنز (١٥٣٢ – ٩٥) بأولى رحلاته الاستكشافية إلى جزر الهند الغربية بغرض تجارة الرقيق من غرب أفريقيا. ويقوم برحلته الثانية عام ١٥٦٤ والثالثة عام ١٥٦٧ حيث اصطحبه المستكشف الإنجليزي فرانسيس دريك (حوالي ١٥٤٠ – ٩٦).

 

1567  يشيد المعماري الإيطالي بارتولوميو أماناتي (١٥١١ – ٩٢) جسر سانتا ترينتا على نهر أرنو في مدينة فلورنسا بإيطاليا. يتميز التصميم باستخدام الأقواس البيضاوية.

1570   ينشر المعماري الإيطالي أندريا بالاديو (1508 – 80) مؤلفه الكتب الأربعة في المعمار، يدعو فيه لاستخدام الجمالون الخشبي في تصميم الجسور. (المترجم: الجمالون مجموعة روافــد أو دعامات على صورة مثلث لدعم الجسور أو الأسقف).

1573  يصمم البحار الإنجليزي همفري كول أداة اللوك لقياس سرعة المراكب في المياه. وتتكون الأداة من جذع شجرة ملفوف عليها حبل ذات عقد على مسافات متساوية عن بعضها. يقوم البحار بإلقاء الجذع في الماء ممسكاً بجزءٍ من الحبل في يده، وبعد عدد العقد التي تمر عبر يده خلال زمن معين وبذلك يمكنه حساب سرعة السفينة. يعبر عن السرعة المحسوبة بهذه الطريقة «بالعقدة».

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى