الرياضيات والهندسة

إنجازات متعددة للعلماء عبر الزمن

2016 علوم العصور الوسطى المتأخرة وعصر النهضة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

الرياضيات والهندسة علم الفلك

1525 يؤلف عالم الرياضيات الألماني كرستوف رودولف (1499 – 1542) أول كتاب ألماني في علم الجبر يدخل فيه رمز √ للدلالة على الجذر التربيعي.

1527 يضمن الفلكي وعالم الرياضيات والجغرافي الألماني بيتروس أبيانوس (1495 – 1552) إحدى مؤلفاته مثلث باسكال.

1541 ينشر الفلكي وعالم الرياضيات الألماني رهيتكوس (جورج فوق لوخن، 1514 – 74) مجموعة من جداول الدوال المثلثية (المترجم: الجيب – جيب التمام – الظل).

 

1543 ينشر الفلكي البولندي نيكولاس كوبرنيكوس (1473 – 1543) مؤلفه حول دوران الأجرام السماوية الكروية، ويقدم فيه نظريته حول مركزية الشمس في الكون طور جيراردوس ميركاتور عام 1568 نظام الإسقاط الذي يحمل اسمه لرسم الخرائط. في هذا الأسلوب يتم إسقاط كرة تمثل الأرض على سطح أسطواني. لمعرفة كيفية

رسم الخريطة تخيل أسطوانة ورقية ملفوفة حول الكرة الأرضية ينبثق شعاع ضوئي من مركزها على نقاط خطوط الطول والعرض المختلفة. يمسح شعاع الضوء خطوط العرض كخطوط أفقية متوازية يزيد بُعد الواحد منها عن التالي له كما اقتربنا من القطبين.

أما خطوط الطول فتظهر كخطوط عمودية متوازية يبعد كل منها عن الخط المجاور المسافة نفسها.

يؤدي الإسقاط بهذه الطريقة إلى تشويه الصورة الحقيقية للأرض، إذ تبدو المناطق القريبة من القطبين أكبر من مساحتها الحقيقية – تبدو غرينلاند بحجم قارة إفريقيا، على سبيل المثال.

 

1569 يبتكر رسام الخرائط الفنلندي جيراردوس ميركاتور (١٥١٦ – ٩٤) طريقة لرسم الخرائط بالإسقاط تعرف بخرائط ميركاتور. ينشر مواطنه أبراهام أوريتيليوس (١٥٢٧-٩٨) بعد سنتين كتاب مسرح العالم، ويمثل أول خلاصة وافية للخرائط.

لم تدخل مفردة «أطلس» الاستخدام حتى عام ١٥٨٥ عندما بدأ ميركاتور إعداد كتاب حول الخرائط ضم غلافه صورة الجبار أطلس يحمل العالم على كتفيه.

1573  ينشر الفلكي الدنامركي تاكو براهي (١٥٤٦ – ١٦٠١) كتابه المعنون حول النجم الجديد، شارحاً ظهور مستعر أعظمي جديد في مجرة ذات الكرسي (سُمي بنجمة تاكو حينها).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى