علم الفلك

إنجازات العلماء في مجال علم الفلك والرياضيات عبر العصور الوسطى

2016 علوم العصور الوسطى المتأخرة وعصر النهضة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

علم الفلك

1000 يضع الفليكيون الهنود تقويماً ذا ٣٦٠ يوما و ١٢ شهرا طول كل منها ٢٧ أو ٢٨ يوما، ويضاف إلى التقويم شهر واحد كل خمس سنوات لمواءمة التقويم مع فصول السنة.

1006 في الرابع من يوليو يرصد ويوثق الفلكيون في كلٍ من الصين ومصر وأوروبا ظهور مستعر أعظمي (سوبرنوفا) يبقى مرئياً لعدة شهور.

1050 يدخل الفلكيون والملاحون العرب الأسطرلاب إلى أووربا

 

1054 يرصد الفلكيون في الصين واليابان الظهور المفاجئ لمستعر أعظمي. يبقى المستعر مرئياً في وضح النهار مدة 23 يوما. وتدلنا المعلومات المعاصرة على أن المستعر المعني يقع في سحابة السرطان.

1066 يرصد مذنب هالي في إنجلترا (لم يعرف بهذا الاسم في حينه)، ويربط المنجمون بين ظهور المذنب وحملة النورمان في تلك السنة.

1075 يضع الفلكي العربي إبراهيم بن يحيى الزرقالي فرضية دوران الكواكب في مدارات إهليجية وليست دائرية. يكني اللاتنيون الزرقالي بلقب أرزاتشل.

 

1105 يحل الفلكي وعالم الرياضيات والشاعر الفارسي عمر الخيام (1048 – حوالي 1123) المعادلات الجبرية من الدرجة الثالثة.

1126 يترجم الفليسوف الإنجليزي أدلارد من مدينة باث (حوالي 1080 – حوالي 1160) إلى اللاتينية كتاب الزيج (جداول فلكية) لعالم الرياضيات العربي أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي حوالي (٧٨٠ – حوالي ٨٥٠).

وفي عام 1142 يقوم بترجمة كتاب العناصر (كتاب في الهندسة) لعالم الرياضيات الإغريقي إقليدس (أشتهر خلال ٣٠٠ ق.م.) من العربية إلى اللاتينية.

 

1145 يترجم المفكر الانجليزي روبرت تشستر إلى اللاتينية كتاب حساب الجبر والمقابلة لعالم الرياضيات العربي أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي (حوالي ٧٨٠ – حوالي ٨٥٠).

1150 يقوم الفلكي العبري سليمان جرجس بتجميع وتصنيف أول خريطة سماوية (المناخ) يبين فيها تفاصيل النجوم.

1150 يبوب الفلكي الهندي بهاشكارا أتشاريا (١١١٤ – ٨٥) المعارف الهندية في الجبر والحساب في كتاب عنوانه تاج الكتب.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى