البيولوجيا وعلوم الحياة

إنجازات العلماء في مجالي العلوم الحيوية والطب خلال فترة السبعينات

2016 عصر الفضاء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

البيولوجيا وعلوم الحياة

1970  يكتشف عالم الأحافيز الأمريكي إدوين كولبيرت (1905-2001) في الأنتاركتيكا أحافير لاستروسورسوس (زاحف من زواحف ما قبل التاريخ وجدت آثاره في الهند وأفريقيا أيضا)، مبرهناً بذلك نظرية الانجراف القاري (على اعتبار أن الكتل الأرضية كلها كانت يوماً ما قطعة متصلة واحدة).

1970 يتوصل عالما البيولوجيا الجزيئية الأمريكيان هوارد تيمن (1934 – 94) وديفيد بلتيمور (1938 -) إلى تحديد الأنزيم الناسخ (ترانزكربتيز)، وهو إنزيم يحول الــ RNA (الحمض النووي الريبوزي) إلى DNA (الحمض الديوكسي ريبو النووي)، ويأخذ الإنزيم فيما بعد أهمية كبيرة في الهندسة الوراثية.

1971  يصنع الكيميائيان الأمريكيان روبرت وودوورد (1917-79) والبرت إشنمـوزر (1925-) السيانوكوبالامين ( فيتامين B12) .

 

1972 تقيد السلطات الأمريكية استخدام الــ DDT كمبيد حشري نظرا لتأثيره على البيئة وأحيائها.

1972 ينتج عالم البيولوجيا الجزئية الأمريكي بول بيرغ (1926 -) جزيء DNA مهجن.

1972 يكتشف عالم الأنثروبولوجيا الكيني ريتشارد ليكي (1944 -) في أفريقيا جمجمة كاملة لسلف الإنسان المعروف هومو هابيلس، يعود عمر الجمجمة إلى ماقبل 1.9 مليون سنة.

 

1972 يطرح طبيب الأمراض النفسية الأمريكي ديفيد يانوسكي ومساعدوه تفسيراً للاختلال ثنائي القطب («وسواس أو هوس انقباضي») باعتبار حدوثه ناتج عن عدم الاتزان بين نوعين من أنوع الناقلات العصبية الكيميائية في مخ الشخص المصاب بالمرض.

1972 يطور عالم الكيمياء الحيوية الإسكتلندي جيمس بلاك (1924-2010) ترياق سيمتدين الذي يمنع الإفرازات الحمضية في المعدة، ويستخدم الترياق في معالجة حالات القرحة المعوية.

1972 تطور عالمة الكيمياء الحيوية السويسرية جين – فرانكو بوريل (1933 -) عقار سايكلوسبورين –A المثبط للمناعة ويستخدم لمنع رفض الجسم للأعضاء المزروعة فيه.

 

1973 بدأ الفيزيائيون الأمريكيون والبريطانيون تطوير التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، الذي يستخدم فيما بعد في التشخيص الطبي.

1973 يبتكر عالما علوم الحياة الأمريكيان ستانلي كوهين (1935 -) وهيربرت بوير (1936 -) طريقة للاستنساخ الجيني الهندسي للجزئيات في خلية غريبة. تستخدم التقانة فيما بعد في الهندسة الوراثية.

 

1974 تنتج عالمة الكيمياء الحيوية الأمريكي جيرتريود إيلون (1918-99) عقار الأسيكلوفير المضاد، وهو أول مضاد ناجحٍ ضد الفيروسات، لكنها لم تعلن عن اكتشافها حتى عام 1978.

1974 ينقب عالم الأحافير الأمريكي دونالد جوهانسون (1943 -) في إثيوبيا عن أحافير إنسان أوسترالوبيثكوس أفارينسس (أمرأة لقبت لوسي). ويستنتج أن لوسي كانت منتصبة القامة، ومثلت وقت اكتشافها أقدم سلفٍ معروفٍ للإنسان.

 

طُورت تقانة التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) بداية من عام ١٩٧٣، وتستخدم كتقانة غير تدخلية في التشخيص الطبي.

تستخدم التقانة ظاهرة الرنين المغناطيسي النووي لإنتاج صور بأبعاد ثلاثية بواسطة الحاسوب «صور مقطعية» من الجسم لكشف الحجاب عن الدماغ والعمود الفقري وكذلك الخلايا الطرية التي لايمكن رؤيتها باستخدام الأشعة السينية.

يؤدي الماسح المغناطيسي القوي إلى ترتيب ذرات الهيدروجين في الجسم في اتجاه واحد. وبتطبيق نبضة موجية راديوية ذات تردد عال تعدل النويات إتجاهها (المترجم: إتجاه حركتها المغزلية)، وتصدر بعد ذلك إشارات راديوية ضعيفة خلال عملية ترتيب نفسها مع اتجاه المجال المغناطيسي.

تقوم ملفات بتغيير شدة المجال المغناطيسي واتجاهه بحسب ما تتطلبه الحالة. يقوم حاسوب بترجمة الإشارات الراديوية إلى صورة ثلاثية الأبعاد تمكن الطبيب الممارس من دراستها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى