أدوات

إنتاج الصور المتحركة بواسطة أجهزة التلفاز والكمبيوتر

2005 العلوم الأكثر عجباً بالنماذج المجسمة

هبة العتيقي

KFAS

الصور المتحركة الكمبيوتر التلفاز أدوات الفيزياء

يعتبر التلفزيون وسيلة لإرسال الصور المتحركة لمشهد ما من مكان إلى آخر . 

وكما هو الحال في باقي أجهزة الصور المتحركة ، فإن إطارات الصور تظهر بصورة سريعة واحدة تلو الأخرى على شاشة التلفاز .  وتصدر كاميرا التلفزيون إشارة كهربائية تمثل أنماط الألوان في كل إطار من المشهد . 

وتبث هذه الإشارة إلى أجهزة التلفاز لدى المشاهدين عبر موجات الراديو (الأثير) ، أو عبر الأقمار الصناعية ، أو من خلال الكيبلات.

 

ويقوم الجهاز بتفسير تلك الإشارة وإعادة بناء الصورة على هيئة نقاط من الألوان .

أول جهاز تلفزيوني ناجح لم يكن كهربائياً ، بل ميكانيكياً ، وقد طور هذا الجهاز من قبل الاسكتلندي جون لوجي بيرد ، وكانت الكاميرا تحتوي على قرص ثقيل دائر فيه ثقوب بشكل حلزوني يسمى قرص نيبكاو .  وكانت الصور الناتجة من هذا الجهاز غير واضحة تماماً .

يمكن لأجهزة الكمبيوتر أن تنتج صوراً متحركة من أي نوع وشكل ، من الرسوم المتحركة البسيطة إلى المشاهد الواقعية المعقدة . 

 

وقد تم تصميم نظام محاكاة الواقع ليجعلك تشعر أنك في عالم مختلف (يسمى العالم الافتراضي) والذي يمكنك فيه التحرك ، وتفحص الأشياء ، وحتى مقابلة أشخاص افتراضيين . 

وللدخول في هذا العالم الافتراضي عليك أن تلبس خوذة خاصة ، حيث يقوم الكمبيوتر بإمداد صور لمشاهد مختلفة قليلاً لكل عين ، وبهذا تتكون في عقلك صورة ثلاثية الأبعاد مقنعة جداً للمشهد .

تطبيقات نظام محاكاة الواقع تكاد تكون بلا حدود .  فهي تستخدم في ألعاب الكمبيوتر المدهشة ، وتستخدم لمحاكاة العالم الحقيقي لأغراض التدريس والتدريب ، كما تستخدم في العلوم والطب .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى