البيولوجيا وعلوم الحياة

إكتشافات العلماء في مجالي العلوم الحيوية والطب خلال فترة الخمسينات

2016 عصر الفضاء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

البيولوجيا وعلوم الحياة

1955 يكتشف عالم الجينات الأمريكي من أصل إسباني سيفيرو أوتشوا (1905-93) إنزيما في البكتيريا يمكنه إنتاج الحمض الريبوني النووي اصطناعيا (RNA) ويكتشف في وقت لاحق أن الإنزيم عامل مساعد في تكسير الــ RNA وليس في تصنيعه.

1956 يتوصل عالم البيولوجيا الخلوية الروماني جورج بالاد (1912-2008) إلى تحديد الريبوسومات وهي التراكيب الخلوية الدائرية الصغيرة المسؤولة عن تجميع البروتينات في الخلايا.

1956 يكتشف عالما الكيمياء الحيوية الأمريكيان مالون هوغلاند (١٩٢١-٢٠٠٩) وبول زامكنك (١٩١٣-٢٠٠٩) جزيء الــ RNA الناقل (tRNA). يقوم الجزيء بنقل الأحماض الأمينية إلى الريبوسومات حيث يتم تركيب البروتينات.

 

1956  ينجح عالم الكيمياء الحيوية الأمريكي آرثر كورنبيرغ (١٩١٨-٢٠٠٧) في عزل إنزيم بوليميريس الــ DNA، والذي يمكنه تركيب جزيء الــ DNA (الحمض الديوكسي الريبوي النووي) من مكوناته في أنبوب اختبار.

1956 يجري الطبيب الأمريكي إدوارد توماس (١٩٢٠-٢٠١٢) أول عملية ناجحة لزرع النخاع الشوكي (بين توأمين متطابقين).

1957  يبرهن عالما البيولوجيا الجزيئيـــة الأمريكيــــان ماثيــــــــو ميزولســــون (١٩٣٠-) وفرانكلن ستاهل (١٩٢٩-) على أنه خلال عملية استنساخ الــ DNA يحتوي جزيء كل DNA جديد على جديلة واحدة من الجزيء الأصلي.

 

1957   يكتشف الكيميائي الأمريكي ملفن كالفن (1911-97) دورة كالفن وهي سلسلة من التفاعلات الكيموحيوية في عملية التمثيل الضوئي.

1957 يبتكر عالم المايكربيولوجيا الأمريكي من أصل بولندي ألبرت سابن (1906 – 93) لقاح سابن ضد مرض شلل الأطفال ويعتبر لقاحاً مطوراً مقارنة بلقاح سالك إذ أنه يوفر وقاية لفترة أطول كما يمكن تناوله عن طريق الفم.

1958  يستحدث عالم المايكروبيولوجيا الأمريكي جون إندرز (١٨٩٧-١٩٨٥) لقاحاً ضد مرض الحصبة.

 

1958  يستحدث الجراح الإسكتلندي أيان دونالد (١٩١٠-٨٧) استخدام المسح فوق الصوتي (السونار لفحص الأجنة في أرحام أمهاتهم).

1959 يتوصل عالم الكيمياء الحيوية البريطاني من أصل نيوزلندي ماكس بيروتز (١٩١٤-٢٠٠٢) إلى تركيب جزيء الهيموغلوبين.

 

1959  يصف الجراح من إيرلندا الشمالية دنيس بيركت (١٩١١-٩٣) أعراض ورم بيركت (اللمفاوي)، وهو ورم سرطاني يشوه الشكل وشائع الانتشار بين الأطفال في إفريقيا.

1959 يبرهن الطبيب الفرنسي جيرومي ليجيون (١٩٢٦-٩٤) على أن سبب متلازمة داون اختلال كروموسومي .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى