الكيمياء

إكتشافات العلماء المتعددة في مجال الكيمياء

2016 عصر الذرة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

الكيمياء

1932 يتوصل الكيميائي الأمريكي هارولد يوري (١٨٩٣- ١٩٨٤) ومساعدوه إلى عزل الديتيريوم (الهيدروجين الثقيل، نظير من نظائر الهيدروجين كتلته ٢). كما يكتشف الفيزيائي الأسترالي مارك أوليفانت (١٩٠١- ٢٠٠٠) بعد سنتين من هذا التاريخ التريتيوم (نظير هيدروجين كتلته ٣).

1932 يتوصـــل الكيميــــائي الألمــــاني أدولـــف ونـــــدوز (١٨٧٦-١٩٥٩) إلى تحديد التركيب الكيميائي للستيرويد المعروف بالكلوسترول.

 

1932 تسويق أول مطاط اصطناعي في الولايات المتحدة (شركة ديوبونت) تحت الاسم التجاري ديوبرين ويعاد تسميته لاحقاً إلى نيوبرين.

1933 يطرح كل من الكيميائي الإنجليزي تشارلز كولسون (١٩١٠- ٧٤) والفيزيائي الألماني إريك هوكل (١٨٩٦- ١٩٨٠)، وبشكل يستقل عن بعضهما، النظرية المدارية للجزيئات لتفسير سلوك إلكترونات الروابط الكميائية في تشكيل هذه المركبات.

 

1933 يصنع الكيميائيون البولندي تاديوس رايخستاين (١٨٩٧-١٩٩٦) والإنجليزيان نورمان هاوورث (١٨٨٣- ١٩٥٠) وإدموند هيرست (١٨٩٨- ١٩٧٥) فيتامين C (حمض الأسكوربيك) وذلك بعد سنة من عزل الفيتامين الطبيعي. ويعتبر فيتامين C المصنّع أول الفيتامينات المصنعة.

1934 ينتج الفيزيائيان الفرنسيان آيرين (١٨٩٧- ١٩٥٦) وفريديك جولي – كيوري (١٩٠٠- ٥٨) أول نظير مشع اصطناعي وذلك بقذف الألمونيوم بجسيمات ألفا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى