علم الفلك

إكتشافات العلماء المتعددة في مجالي الفلك والرياضيات

2016 الثورة الصناعية

جون كلارك

KFAS

علم الفلك

1784 يرصد الفلكي الإنجليزي الهولندي الأصل جون غودرك (١٧٦٤-٨٦) نوعاً جديداً من النجوم المتغيرة النابضة (القيفاوي دلتا)، وهو ثاني نجم قيفاوي يرصد. اكتشف أول نجم قيفاوي – عقاب أيتا – خلال السنة نفسها ورصده هاوي الفلك الإنجليزي إدوارد بيغـوت (حوالي ١٧٥٣ – ١٨٢٥).

1784  يتوصل عالم الرياضيات الفرنسي أندريان – ماري ليجاندر (١٧٥٢-١٨٣٣) إلى متعدد الحدود المسمى ليجاندر، وهو دالة رياضية (سلسلة لامنتهية) تستخلص بحل معادلة تفاضلية تصف عدداً من الظاهرات في الفيزياء.

 

1786  تكتشف الفلكية الإنجليزية الألمانية الأصل كارولاين هيرتشل (١٧٥٠– ١٨٤٨)، اخت وليام هيرتشل (١٧٣٨ –١٨٢٢)، أول مذنب لها – هيرتشل C/I٧٨٦ PI، ويسمى أحياناً «مذنب السيدة الأولى». كما أنها ترصد في الفترة خلال العامين ١٧٨٦ و١٧٩٧ ثمانية مذنبات أخرى.

1786 يكتشف الفلكي الفرنسي بيير ميتشين (١٧٤٤–١٨٠٤) مذنب إنكي، وقد أطلق عليه هذا الإسم لاحقاً تخليداً للفلكي يوهان إنكي (١٧٩١- ١٨٦٥) الذي أجرى دراسة تفصيلية عليه عام ١٨١٩. وللمذنب أقصر زمن دوري من بين المذنبات المعروفة – ٣٫٣ سنة – كما رصد ٠٦ مرة منذ اكتشافه.

 

1787 يرصد الفلكي الإنجليزي الألماني الأصل وليام هيرتشل (١٧٣٨- ١٨٢٢) قمري أوبرون وتيتانيا، وهما من أقمار كوكب أورانوس (الذي رصده هيرتشل عام ١٧٨١). كما يرصد بعد سنتين قمري زحل، إنسيلادوس وميماس، علاوة على تعرفه عام ١٧٩٠ على أول سديم كوكبي مكتشف.

1788 ينشر عالم الرياضيات الفرنسي جوزف لاغرانج (١٧٣٦-١٨١٣) مؤلفه الميكانيكا التحليلية، المتضمن حسبان علم الميكانيكا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى