البيولوجيا وعلوم الحياة

أُحادِيّ فسفات الأدينوزين الحَلَقيّ المُهِمّ

2012 بيولوجيا الخلية

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

يُعَدّ الجُزيء المُسَمَّى أُحادِيّ فسفات الأدينوزين الحَلَقيّ – أو cAMP – أحد أهَمّ المراسيل المَوجودة داخل الخليَّة.

وعادة ما يكون تركيز هذا المرسال في الخلية مُنخفِضاً للغاية. لكن عندما يرتبط جُزيء رابط بمستقبل كيميائي، يبدأ أحد الإنزيمات في غشاء الخلية في إفراز كميات كبيرة من أُحادِيّ فسفات الأدينوزين الحَلَقيّ، والذي ينتقل من غشاء الخلية إلى الهَيولَى حيث يقوم بتنشيط مجموعة من الإنزيمات التي هي عبارة عن بروتينات تُسَاعِد التفاعلات الكيميائية على الحدوث، وبهذا تتحكَّم في

سلوك الخلِيَّة. كما يُمكِن أيضاً أن يقوم أُحادِيّ فسفات الأدينوزين الحَلَقيّ بإطلاق سِلسِلة من التفاعلات الكيميائية التي تُسَرِّع استجابة الخلية للَجين ligand.

وفي بعض الأحيان، لا تكون هناك حَاجَة لمِثْل هذه المراسيل الكيميائية. وفي هذه الحَالات يؤدِّي مُعقَّد المُستقبِل- اللَجين إلى جعل أجزاء من غشاء الخلية تنتأ. ويتحرَّك الجُزء الناتيء من الغشاء إلى داخل الخليَّة، وهناك يندمِج مع عُضيَّات مُعيَّنة بالداخِل، ومن ثم يقوم بتنشيطها.

تُعرَف المُستقبِلات الموجودة على الخلايا والتي يُطلقُها الإنسولين وهُرمونات أخْرَى بمُستقبِلات كيناز التيروزين (tyrosine kinase). وقد تُصَاب هذه المُستقبِلات بالخلل في بعض الأحيَان، فيتعطَّل الاتصال مع الخليَّة. ويمكن أن تؤدِّي المَشَاكِل التي تتعرَّض لها مُستقبِلات كيناز التيروزين إلى مرض شبيه بالنوع الثاني من الداء السُكَّرِي (type II diabetes) (انظر الإطار الموجود في ص 50).


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى