البيئة

أهم ملامح المحيط الهندي

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة موسوعة علمية

من أهم ملامح المحيط الهندي كما هو الحال في المحيط الهادئ وجود الجزر المرجانية، وهي عبارة عن هياكل شعب مرجانية حية شبيهة بالحلقات. وتأتي كلمة المرجان من المحيط الهندي وهي كلمة مالديفية تعني المكان. تدعم الصخور المرجانية الحية جزر رملية صغيرة تنمو فوق الحجر الجيري الذي يرتكز على مجتمعات مرجانية سابقة موجودة على قمة عدة جبال بحرية وبراكين واقعة تحت البحر. وتتضمن مجموعة الجزر المرجانية الإستوائية الرئيسية في المحيط الهندي جزر المالديف وسيشل، وفي حالة المالديف يختلف تكوين الجزر المرجانية بصورة ملموسة عن الجزر الموجودة في مناطق المحيط الهادئ.

وبخلاف الجزر المرجانية في المحيط الهادئ، تحتوي بحيرات جزر المالديف مجموعة واسعة من الهياكل تتضمن الفاروس والجزر المرجانية الصغيرة وأجزاء من الصخور المرجانية.

أما الفاروس فهي جزر مرجانية مصغرة هيكلها يشبه الحلقة الصغيرة، تدعم على الأغلب جزيرة صغيرة، ولها على أطرافها بحيرة ضحلة، تحيط بها صخور مرجانية حية. وبحيرة الفاروس عادة أكثر ضحالة من البحيرة الرئيسية، وقد تم بناء العديد من المنتجعات السياحية على الفاروس وهي المعروفة في جزر المالديف وذلك في ملاذ تكوينات الجزر المرجانية الرئيسية.

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى