الفيزياء

أهم خواص الضوء المستقيم: “هيئة الأضواء الحادثة مطلقاً”

2009 البصائر في علم المناظر

كمال الدين الفارسي

KFAS

خواص الضوء المستقيم هيئة الأضواء الحادثة مطلقاً الفيزياء

إذا كانت نقطة مضيئة في مُشف غير متناه، فإن شعاعها كرة هي مركزها، ونصف قطرها أمد ضوئها، وتكون كالمركبة من كرات متراصة على مركز واحد هي النقطة، والضوء عند نقط سطح كل منها متساوية وعند سطح الصغرى أقوى منه عند سطح الكبرى.

وإذا قابل النقطة سطح مستوى غير متناه وقطع كرة الشعاع حدث عليه ضوء بقدر دائرة الفصل بينهما ويكون مركز الدائرة وهو موقع العمود من النقطة عليها أشدَّ ضوءاً من سائر نقطها لكونها أقرب منها.

وإذا توهم على مركز الدائرة بأي بُعد أردنا بشرط ألا يكون أعظم من نصف قطرها دائرة، ولنسمها المبادئن فتكون الأضواء التي عند نقط محيط مبدأ مبدأ متساوية، ومحيطات المبادئ الصغيرة أقوى ضوءاً من الكبيرة، ولنسم المخروطات المتشكلة بين النقطة ومحيطات مبدأ مبدأ مخروطات المبادئ والجميع مخروط  شعاع النقطة، وتكون القطعة المفصولة من كرة الشعاع بالسطح الذي من ورائه مجسم ظلها.

 

وإذا قابلها سطح كرة هي في جوف كرة شعاعها تشكل بينهما مخروط قاعدته القطعة المقابلة من سطح الكرة، وسهمه هو المار بمركز الكرة، وموقعه من السطح قطب القطعة المقابلة، وتكون نقط محيط كل مبدأ فيها أيضاً متساوية الضوء قوة ومحيطات المبادئ الصغيرة اقوى ضوءاً من الكبيرة

والمبدأ الأعظم لا يكون عظيمة، ومجسم الظل هو الذي يُفرزه بقية المخروط المتشكل من كرة الشعاع، فإن كان المضيء خطاً حرّكنا كرة شعاع الطرف بحيث يتحرك مركزها على الخط إلى أن يُوافى الطرف الآخر ويكون المجسم الحادث هو مجسم شعاع الخط.

والسطح المستوي أو المستدير القاطع للمجسم يستضيء بحسب الفصل المشترك.  وإن كان المضيء سطحاً مستوياً حرّكنا كرة شعاع نقطة من نهايته بحيث يتحرك مركزها على جميع النهاية وتعود إلى موضعها فيحدث حلقة خالية الوسط أولاً. 

 

ثم نتوهم سطحين مستويين قد طبقا وجهي الحلقة ويكون المجسم الحادث فيما بين السطحين مع الحلقة وهو مجسم الشعاع، والضوء الحادث على السطح القاطع للجسم بحسب الفصل، وعلى الفطن التفريع عما ذكر.

وليُعلم أن السطح الكري المحدّب إذا قابل السطح المُضيء وكان دائرة فإن قطعة منه يستضيء بضوء محض ويحيط بها من ورائها حلقة فيها ضوءٌ مشوبٌ بالظل وما يلي القطعة منها أقوى ضوءاً مما بعد إلى أن يضمحل الضوء ويبقى الظل المحض في القطعة الأخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى