علم الفلك

أهم الأجرام السماوية المتواجدة في “كوكبة الميزان”

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– ألفا الميزان (الزباني الجنوبي) : نجم مزدوج لا يرتبط عنصراه جاذبياً . القدر الظاهري لأسطع النجمين ( a2) 2.76 ، وزمرته الطيفية A3، بعده 77 سنة ضوئية .

أما النجم الآخر (a1) فقدره الظاهري 5.15 ، وزمرته الطيفية F5IV ويحيد عن a2 بـ 231، وبعده غير معروف .

يسمى ألفا الميزان أيضاً الكفة الجنوبية ، وكذلك الوزن الجنوبي . يذكر البيروني أن اسم النجم مشتق من زبن ، بمعنى الدفع ، كما لو أن أحد النجمين يدفع الآخر .

 

– بيتا الميزان (الزباني الشمالي) : وهو من النجوم النادرة التي لها مسحة خضراء . قدره الظاهري 2.61 ، وزمرته الطيفية B8 V. بعده 160 سنة ضوئية. يسميه العرب أيضاً الكفة الشمالية .

يعتقد أن بيتا الميزان كان يفوق سطوعه نجم قلب العقرب (Antares)* ولكن سطوعه بدأ في الخفوت منذ ذلك الحين .

 

– جاما الميزان (زباني العقرب) : نجم أصفر عملاق قدره الظاهري 3.9 وزمرته الطيفية G8  III-N. بعده 72 سنة ضوئية . وزباني العقرب اسم لا يخص جاما الميزان .

 

– دلتا الميزان : نجم ثنائي شديد التقارب من فئة نجوم الغول  (Algol). القدر الظاهري الكلي للمنظومة  4.8 ، والزمرة الطيفية لعنصريها A0 وdG2 ، وتبلغ كتلة كل منهما 2.6 و1.1 كتلة شمسية على التوالي .

يكملان دورة واحدة حول مركزهما المشترك كل 2.33 يوماً . بعد النجم الثنائي 304 سنوات ضوئية .

 

– أيوتا الميزان : مجموعة نجمية ، عنصرها الرئيس أزرق اللون وهو نجم قدره الظاهري 4.5. له مرافق من القدر العاشر تتعذر رؤيته بمقراب صغير للفرق الكبير بين سطوع كل من النجمين.

ويتضح عند النظر إليه باستخدام منظار كبير أن للنجم المرافق نجماً مرافقاً آخر من القدر العاشر ، ويوجد بالقرب من هذه المنظومة نجم آخر من القدر السادس ، وهو 25 الميزان ، ويعتقد أنه ينتمي كذلك إلى المنظومة . بعد أيوتا الميزان 377 سنة ضوئية .

– سيغما الميزان : نجم قدره 3.3 ، وزمرته الطيفية  M4IIII. بعده 165 سنة ضوئية .

 

48 الميزان : نجم أزرق عملاق له سرعة دوران عالية مما يسبب انفصالاً لحلقات من الغاز عند خط استوائه . قدره الظاهري 4.9. بعده 513 سنة ضوئية .

 NGC 5897: حشد كروي من القدر العاشر يقع إلى الجنوب من بيتا الميزان . بعده 45000 سنة ضوئية .

 

– نُقْطة الميزان الأولى Libra, first point of

اسم آخر للاعتدال الخريفي (autumnal equinox).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى