البيولوجيا وعلوم الحياة

أهمية وجود العظام في جسم الإنسان

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

جسم الإنسان الهيكل العظمي اهمية العظام البيولوجيا وعلوم الحياة

تُشكّلُ أكثر من 200 عظمة الإطار الهيكلي الداخلي للجسم الذي يُعرف باسم "الهيكل العظمي" (skeleton). 

والعظام قوية وقاسية وتمنح الجسم شكلَهُ وتحمي الأعضاء الداخلية وتحمل الأجزاء اللينة معاً مثل الأوعية الدموية والأعصاب والأحشاء.

العظام قوية جداً، ومع ذلك فهي خفيفة الوزن جداً. وتتكون العظام من أنسجة حيّة نشطة، فإذا ما انكسرت بسبب تعرضها لضغط كبير تمكنت في العادة من ترميم نفسِها بنفسِها.

تحمي بعض العظام أجزاء رقيقة جداً من الجسم. وعلى سبيل المثال تحمي عظمة الجمجمة (skull bone) الدامغ وأعضاء الحسّ الأساسية. 

وهناك في الوجه مَحجران عميقان شبيهان بالوعاء يُسميان حَجَاج العين (orbits) يحميان مُقلَتي العينين (eyeballs).

هناك 12 زوجاً من الأضلاع (ribs) تتكوّن من عظام رقيقة مفلطحة تتقوس حول الصدر (chest)، وتؤلّف عظام الأضلاع معاً القفص الصدري (rib cage). 

 

وتحمي الأضلاع مع العمود الفقري وعظم الصدر الأعضاء  الحيوية في الجسم، وتشمل القلب والرئتين والكبد والكليَتين والمعدة والطّحال.

ليست معظم العظام مُصمَتة على امتدادها. فالعظام تتألف من ثلاث طبقات، وتتكون الطبقة الخارجية من "قشرة" من العظم الصلد أو المتضامّ القوي واليابس جداً.

وفي الداخل توجد طبقة عظمية إسفنجية أو شبكية التركيب (cancellous) ذات ثقوب بالغة الصغر تمنحها خفّة الوزن. 

 

ويوجد "النّقي" أو نخاع العظم (marrow) وسط معظم العظام، وهو عبارة عن مادة طرية هلامية الشكل تصنع خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء الجديدة. وتُغطي العظمةَ كُمّها طبقةٌ متينةٌ جلدية الشكل تُسمّى "السِّمحاق" (periosterum).

لا يوجد النّقي أو نخاع العظم في كل العظام وليس كل النّقي واحداً.  فعند الأطفال تحتوي كل العظام تقريباً على نقْي أحمر (يصنع خلايا دمْ جديدة)، ولكن مع نمو الجسم يتغير بعضه إلى نقْي أصفر (يخزّن الدهن).

تعمل العظام الطويلة في الذراعين والرجلين رافعات صلبة، وعندما تضغط العضلات عليها يمكنها أن تدفع أو ترفع أو تقوم بحركات أخرى.

 

تتالف معظم أجزاء الجسم من الماء بمقدار الثلثين تقريباً، لكن العظام تتألف من الماء بمقدار الخمس فقط.

تتنوع الجماجم في الحجم والشكل، ويؤثر هذا بشدة على مظهر وجه الشخص، فإما أن يكون طويل الوجه أو نحيل الوجه أو عريض الوجه.

 

العمود الفقري (spine) أو عمود الظهر (backbone)

يُعد العمود الفقري (spin) أو العمود الشوكي (spinal column) الدعامة المركزية للجسم.

يتألف عمود الظهر من 26 عظمة كتلية الشكل تُسمى الفقرات (vertebrae) الواحدة فوق الأخرى، ويحمل الجمجمة والرأس بينما يتيح للجسم الرئيسي أن يكون مرناً وقابلاً للانثناء.

يحمي العمود الشوكي عصب الجسم الرئيسي وهو "الحبل الشوكي" ( spinal cord) الذي يصل الدماغ بكل اجزاء الجسم. يوجد الحبل الشوكي داخل نفق يتشكل بفعل فجوات وثقوب متراصفة ضمن الفقرات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى