البيولوجيا وعلوم الحياة

أهمية وجود الحشرات في عملية الاستعراف

2010 الاستعراف الجنائي في الممارسة الطبية الشرعية

صاحب عيسى عبدالعزيز القطان

KFAS

أهمية وجود الحشرات في عملية الاستعراف البيولوجيا وعلوم الحياة

تعتبر الحشرات أكثر الكائنات انتشاراً وأسرعها تكاثراً بأعداد كبيرة في الطبيعة ، وهي تتواجد في كل مكان تقريباً (سواء على سطح الأرض أو بالمياه) وطوال أوقات السنة بما في ذلك فصل الشتاء .

والفكرة هنا تعتمد على حقيقة أن جثة الضحية تتحول فور وفاتها إلى مرتع خصب وبيئة ممتازة لجذب الحشرات وتكاثرها وبدراسة العلاقة بين الطرفين أصبح هناك ما يعرف ببصمة الحشرات التي تؤخذ كدليل دامغ في جرائم القتل وإدانة المجرمين .

إن علماء الحشرات التابعين للطب الشرعي لا يبحثون عن الذباب فحسب وإنما أيضاً عن بيضها ويرقاتها والخادرة (المرحلة الانتقالية بين اليرقة والذبابة الكاملة) وهي حلقة قد تبدأ من لحظة ارتكاب الجريمة .

وفي الحقيقة الأمر لا يقتصر على الذباب فقط لأن كل حشرة قد تساعد في توضيح جانب معين فالنمل يأتي للجثة ليتغذى فقط على بيض الحشرات والخنافس تنخر اللحم بشكل مميز لتفقس فيه ، والبعوض لا يقدم على الجثة إلا وهي طرية ، وحشرة القراد تنتفخ من الشبع بمراحل يمكن قياسها .

 

وبكتريا التحلل بالنسيج الميت تصدر رائحة تجذب الذباب (الذي يضع بيضه على الأنسجة) والذي يتمتع بحاسة شم متطورة جداً من مسافة تبعد ثلاثة كيلومترات عن مسرح الجريمة وتصل أعداد هائلة منها في غضون ساعات من الوفاة وتضع ألوف من البيض في الأنف والعينين والفم والأذنين والشرج وعلى الجروح .

وإنه من البديهي أن يكون لبعضها ثمة علاقة ما بجثث الموتى ، وكثيراً ما يلعب وجود تلك الحشرات المترممة دوراً لا يمكن إغفاله في إلقاء الضوء على الظروف الفعلية لبعض الجرائم وذلك بعدة طرق ، أهمها :

1- تعيين الوقت المنقضي على الوفاة .

2- تحديد مكان الوفاة واحتمالات نقل الجثة من مكان الوفاة إلى موضع آخر .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى