الرياضيات والهندسة

أهمية قلم الرصاص للمهندس

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

قلم الرصاص (Pencil). أهمية قلم الحبر بالنسبة للطبيب كأهمية قلم الرصاص بالنسبة للمهندس (وللمهندس المعماري وللفنان الذين يفضلون تقليدياً، كما المهندس، الأقلام ذات الجودة العالية بدلاً من أقلام الرصاص العادية). وقلم الرصاص هو رمزي لطبيعة المحاولة في تصميم تصوري، الذي يأخذ غالباً شكله الأول كمخطط يُرسم بقلم الرصاص. وفي ثلاثينات القرن الماضي، روّجت شركة أقلام الرصاص الأميركية لأفضل أقلامها الرصاصية فينوس (Venus) في سلسلة من الدعايات على صفحات مجلات كاملة. كانت كلفة القلم حينها عشرة بنسات (عندما كانت كلفة أقلام رصاص الكتابة نصف ذلك). كانت ترويسة الدعاية النمطية "بدأ جسر البوابة الذهبية [غولدن غيث] بقلم رصاص". ومن بين الدعايات هناك الكثير عن الجسر ومهندسه الرئيس جوزيف ب. شتراوس (Joseph B. Strauss) (1870-1938)، ووصف دور قلم الرصاص في تصميم الهيكل بما يلي:

… عمل السيد شتراوس وأعضاء من طاقمه المستشارين لمدة سنتين بالورق وأقلام الرصاص بالدرجة الأولى، والمخططات الأولية كانت تُراجع وتُحسّن باستمرار… والمخططات الأولية تتطور لتصبح مخططات نهائية. وبعد أشهر من العمل التفصيلي الدقيق، حيث كانت أقلام الرصاص تُعطي تعبيراً صادقاً عن الأفكار الخلاقة تم توقيع عقود البناء الفعلي وبِدء العمل الميداني.

بحسب تشارلز أ. إيليس (Charles A. Ellis) (1876-1949)، الذي كان مهندس التصميم لجسر البوابة الذهبية، فإنه عندما حان الوقت لبدء العمل في الهيكل، "أعطاني السيد شتراوس بعض أقلام الرصاص وكمية من الورق وطلب مني أن أمضي للعمل". انظر:  The Pencil: A History of Design and Cir­cumstance (New York: Knopf, 1990).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى