العلوم الإنسانية والإجتماعية

أهمية براءات الاختراع الخاصة بالجينات الناشزة

2014 البذور والعلم والصراع

أبي ج . كينشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

على امتداد هذا الكتاب، جادلتُ بأن الصراعات حول المحاصيل المهندسة وراثياً ليست مجرد خلافات بشأن الدليل العلمي للمخاطر فحسب، بل على العكس من ذلك هي نزاعات حول النظام الاجتماعي: أي نوع من الزراعة نريده؟

قد لا يبدو هذا الأمر أكثر وضوحاً مما عليه في الادعاءات المتبادلة حول «حقوق الملكية الفكرية» (Intellectual Property Rights).

فعلميو الاجتماع كانوا واعيين للأحكام القضائية المختلفة، على مدى الثلاثين سنة الماضية، وقد وضعوا حقاً قانونياً لبراءات اختراع الجينات المحوّرة وراثياً، وفي بعض البلدان كان الحق القانوني لكامل الكائنات المهندسة وراثياً.

وعليه، فإن كلوبنبرغ (Kloppenburg [1988] 2005) وسكوت برادهام (Scott Prudham 2007) هما من بين آخرين (e.g Mascarenhas and Bush 2006) من الذين جادلوا بشكل مقنع حول حقوق براءات الاختراع الخاصة بالمواد البيولوجية (أشار إليها بعض النقّاد باسم «براءات اختراع الحياة»(Life Patents)).

فهم يرون أنها لا تُمكّن الشركات الرأسمالية من التعامل مع هذه المواد وكأنها سلع لتباع وتشترى فحسب، بل أيضاً يمكنها تخطي طبيعة الكائنات الحية بـ «التكاثر الذاتي» (Self-Reproducing)، وبالتالي يمكنها وضع حدٍّ للممارسات التقليدية للمزارعين في حفظ البذور.

وكما يقول برادهام (Prudham 2007, 413) «من دون الحماية الصارمة من الحقوق الحصرية، فإن حبوب اللقاح تنجرف، والفئران تتكاثر وهكذا… وهو ما يحتمل أن يزعزع تحقيق [ربح] استثمار رأس المال»

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى