البيولوجيا وعلوم الحياة

أهمية الفحص الحشري للجثة في تحديد مكان وطريقة الوفاة

2010 الاستعراف الجنائي في الممارسة الطبية الشرعية

صاحب عيسى عبدالعزيز القطان

KFAS

الفحص الحشري للجثة في تحديد مكان وطريقة الوفاة البيولوجيا وعلوم الحياة

بيان مكان الوفاة

قد يساهم الفحص الحشري للجثة في إلقاء الضوء على مكان حصول الوفاة ، وفي العادة تتباين فصائل الحشرات الرمية وتختلف أنواعها من مكان لآخر.

ومن ثم ففي حالة تواجد حشرة رمية على جثة تنتمي لمكان آخر غير مكان العثور على الجثة ، فإن ذلك لا يعني فقط أن الجثة قد نقلت من مكان لآخر.

بل ويشير أيضاً إلى المكان الذي نقلت منه الجثة ، ويجب أن يكون واضحاً في ذهن القارئ أن المقصود بكلمة مكان هنا تشمل المعنيين التاليين :

1- المكان من الناحية الجغرافية .

2- المكان الذي يعيش فيه الشخص (منزل ، فيلا محاطة بحديقة ، عشة على شاطئ بحر) .

 

بيان طريقة الوفاة :

في بعض الأحيان ، قد يلقي الفحص الحشري للجثة الضوء على طريقة حدوث الوفاة ، وعادة يختص الطبيب الشرعي ببيان سبب وكيفية الوفاة إلا أنه ربما يساهم (أحياناً) خبير الحشرات الذي يباشر الفحص الحشري في إيجاد حل لهذه المعضلة لا سيما مع حصول تحلل شديد بالجثة .

وعادة تنتقي الذبابة الزرقاء مواضع مختارة بالجثة لوضع بيضها (العينين والأنف والفم وفتحة الشرج ومدخل المهبل) وذلك نظراً لكون هذه الأماكن رطبة الأمر الذي يحمي البيض من الجفاف وفي حالة وجود جروح بالجثة (والتي تكون بالضرورة رطبة لابتلالها بالدم النازف والسوائل البلازمية الراشحة) فإنها تجتذب الحشرات الرمية لتضع بيضها عليها أيضاً.

ومن ثم تصبح اليرقات في هذه الحالة موزعة على الجثة بطريقة مختلفة (مقابل الفتحات الطبيعية ومواضع الإصابات الجرحية) الأمر الذي يعطي انطباعاً للفاحص بوجود إصابات جرحية في هذه المواضع والتي قد لا تكون واضحة المعالم مع اضطراد التحلل الرمي .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى