العلوم الإنسانية والإجتماعية

أهداف البحث حول مستويات النمو العقلي لطفل الروضة في الكويت

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

مستويات النمو العقلي لطفل الروضة في الكويت العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

يسعى هذا البحث إلى محاولة الكشف عن بعض جوانب النمو العقلي المعرفي لدى طفل الروضة بدولة الكويت ، وربط ما يتحقق له من نمو في هذه الجوانب ما يتبع معه من اساليب ونماذج التعليم في الروضة ، مفسرين بذلك ما نصل إليه من نتائج في هذا المجال.

تمهيدا لطرح ما يمكن اتباعه مستقبلاً من أساليب وفنيات ، تثري وتيسر عمليات النمو والتعلم ، وصولاً إلى جيل أكثر قدرة على تحقيق ما نصبو إليه من آمال وطموحات ، وذلك من خلال تحقيق الأهداف التالية :

 

1-  إعداد ادوات قياس تناسب المرحلة العمرية التي يتناولها البحث (من 3-69 وتتفق مع النظرية التي تمثل الإطار المرجعي للبحث (نظرية جان بياجيه) وتغطي جوانب النمو العقلي المعرفي ، وهي أدوات غير مطروقة لا بكثرة ولا بكفاءة في معظم ما نشر من بحوث عربية سابقة .

2- تحديد مستويات النمو العقلي المعرفي لطفل الروضة بدولة الكويت بمستوياتها الثلاثة ، وذلك باستخدام ما أعد لذلك من أدوات قياس مناسبة .

 

3- الحكم على ما إذا كان وصل إليه طفل الروضة بدولة الكويت من مستويات النمو العقلي المعرفي متفقاً مع ما حدده بياجيه لكل مستوى من مستويات هذه المرحلة .

4-  الحكم على ما إذا كان ما تتضمنه البرامج والخبرات التربوية لرياض الأطفال متفقة مع ما وصل إليه طفل الروضة بدولة الكويت من مستويات النمو العقلي المعرفي .

 

5- تحديد اثر نماذج التعليم والتعلم المستخدمة مع طفل الروضة بدولة الكويت بمستوياتها الثلاثة ، وبيان مدى اتفاقها مع ما تحقق له من مستويات النمو العقلي المعرفي ، وما تتضمنه نظرية بياجيه من أساليب التعليم والتعليم .

6- الحكم على ما إذا كانت نظرية بياجيه يمكن أن تستخدم كمعيار لتحديد مستويات النمو العقلي المعرفي ، وكذلك كمعيار لصلاحية أساليب ونماذج التعليم والتعلم السائدة في رياض الاطفال بدولة الكويت .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى