علوم الأرض والجيولوجيا

أنواع صخر اللامبروفير

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

صخر اللامبروفير علوم الأرض والجيولوجيا

يحمل هذا الصخر اسماً يونانياً يعني " الخليط المتلألئ" وهو ملائم تماماً له لأن هذه الصخور ممتلئة ببلورات بارزة(phenocrysts)  متلألئة وكبيرة من الميكا والأمفيبول والأوليفين وتمنح الصخر مظهراً مميزاً للغاية.

وعلى غير العادة ، لا تحتوي صخور اللامبروفير على بلورات بارزة من الفلسبار على الإطلاق؛ فكل فلسبارها يوجد في أرضية الصخر (الخلفية) الدقيقة.

وهي صخور داكنة أو حتى فوق مافيّة (ultramafic) وربما تكونت من الصهير البارد لمواد الجبة التي تعرضت للتحول metasomatized (التبدل).

وهي صخور قواطع (dyke rocks) تقليدية. ومعظم صخور القواطع هي ببساطة نماذج عن نفس الصخور التي تُشكّل تدخلات أكبر. ويتشكّل اللامبروفير لوحده في القواطع على نحو حصري تقريباً – مع أنه في الأعوام الأخيرة وُجدت سيول حمم صغيرة وجوفيّات.

وعادةً توجد في قواطع قريبة من جوفيات التوناليت (tonalite) والغرانوديوريت(granodiorite) . وصخور اللامبروفير هي مجموعة شديدة التنوع ، ويعتقد بعض الجيولوجيين أنها يجب أن تُسمى "السِحَن" (facies)– وهي مجموعة متنوعة من الصخور تبلّرت ببساطة تحت ظروف متشابهة. ومن أوسع أشكالاها انتشاراً صخر المينيت (minette) .

 

حجم الحبيبات : مختلط .

النسيج : بورفيري (كبير الحبيبات) .

التركيب : متنوع. المينيت: سيليكا (47,5% في المعدل) ، ألومينا (9,3%) ، أكاسيد الكالسيوم والصوديوم (11,5%) ، أكاسيد الحديد والمغنيسيوم (26%) .

أرضية الصخر : فلسبار البلاجيوكلاز ، فلسباثويد ، كربونات ، مونتيسيليت ، ميلليليت ، ميكا ، أمفيبول ، بيروكسين ، أوليفين ،  بيروفسكيت .

بلورات بارزة (ظاهرة) : بيوتيت / فلوغوبيت،  أمفيبول (هورنبلند ، باركيفيكيت ، كيرسوتيت) ، بيروكسين (أوجيت) ، أوليفين .

التشكيل : متدخل: قواطع في الدرجة الأولى .

أماكن تواجد ملحوظة : كيرنغورمز و شيفيوتس- اسكتلندا؛ لايك دستريكت- أنكلترا؛ إيرلندا؛ فوسجيه- فرنسا؛ الفابة السوداء وهارتز- ألمانيا؛ واساتش في ولاية يوتاه الأميركية .

 

كامبتونيت Camptonite :

سُمي هذا الصخر على اسم "كامبتون" في نيو هامبشاير (إنكلترا).

ويحتوي هذا الصخر اللامبروفيري الداكن على أرضية صخر من الهورنبلند والفلسبار اللابرادوريت والبيروكسين مع بلورات بارزة لأمفيبول الكيرسوتيت والفيرروهورنبلند (الهورنبلند الحديدي) بمعية التيتانوجيت والأوليفين و البيوتيت .

 

فوسجيسيت   Vosgesite:

سُمي هذا الصخر على اسم "فوسجيه" في الألزاس (فرنسا).

وهو يحتوي على بلورات بارزة من الهورنبلند بمعية الأوجيت والأوليفين. وهو أحد اللامبروفيرات الكلسية القلوية التي توجد بصحبة الريوليت والبازلت في الجزر القوسية ونطاق الغوران .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى