علوم الأرض والجيولوجيا

أنواع الزلازل من حيث أعماق بؤرها

2001 الزلازل

فريال ابو ربيع و الشيخة أمثال الصباح

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أنواع الزلازل من حيث أعماق بؤرها أنواع الزلازل الزلازل علوم الأرض والجيولوجيا

1- الزلازل الضحلة (Shallow Focus Earthquakes):-

هي الزلازل التي تقع بؤرها عند الأعماق بين سطح الأرض و 70 كيلومتراً في باطن الأرض.

وتحدث هذه الزلازل الضحلة على طول حدود الصفائح ذات التحركات التباعدية مثل تلك التي تحدث على طول حيد وسط المحيط الأطلنطي، وكذلك الزلازل التي تحدث على طول محور البحر الأحمر.

 

وتحدث أيضاً هذه الزلازل على الحدود التي تحدث عليها التحركات الجانبية (المستعرضة)، مثل صدع سان أندرياس الذي يمتد غرب الولايات المتحدة في ولاية كاليفورنيا حيث لا تتعدى أعماق الزلازل التي تحدث عليه 15 كيلومتراً.

وتتميز أيضاً هذه النوعية من الزلازل بأنها تحدث دماراً على السطح أكبر من الدمار الناتج عن الزلزال الأكثر عمقاً.

 

2- الزلازل متوسطة العمق (Intermediate Earthquakes):-

وهي الزلازل التي تحدث بين الأعماق التي تتراوح بين 70 إلى 300 كليومتر ، وتحدث هذه النوعية من الزلازل عند الحدود التقاربية للصفائح التكتونية. 

حيث يندس الغلاف الصخري المحيطي قليل السمك تحت الغلاف الصخري للقارة المقابلة وتحدث الزلازل الضحلة والمتوسطة والعميقة على ما يُسمى بنطاق (بينيوف) المندس في طبقات الوشاح السفلي.

 

3- الزلازل العميقة (Deep Focus Earthquakes):-

وهي الزلازل التي تحدث بين الأعماق التي تتراوح بين 300 إلى 700 كيلومتر، وتحدث على الأجزاء السفلية من نطاق (بينيوف) وذلك عند نطاقات الاندساس. وتقع الزلازل الضحلة والمتوسطة والعميقة على نطاقات (بينيوف).

وتتركز هذه النوعية من الزلازل على حدود صفيحة المحيط الهادي التكتونية التي تولد حوالي 90% من الزلازل على سطح الأرض، كما تنتشر أيضاً البراكين على هذه الحدود حتى سميت بحلقة النار(Ring of Fire) ولا تحدث الزلازل على أعماق أكبر من 700 كيلومتر. 

حيث إن صخور نطاقات باطن الأرض أسفل هذا الحد، وعلى الرغم من أنها صلبة إلا أنها ذات صلابة قليلة أو ذات طبيعة انسيابية بحيث تستجيب للإجهادات بالانثناء ولا يحدث فيها التمزق (التصدع) مطلقاً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى