الحيوانات والطيور والحشرات

أنواع الأسماك التي تقطع مسافات طويلة في الماء

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

أنواع الأسماك الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تجمع الحيوانات مثل الحيتان والطيور وسائل ملاحية، وتستخدم مواقع الشمس والقمر والنجوم، ومعالمَ كبيرة مثل الجبال أو الأجراف، وحتى المجال المغنَطيسي للأرض.

وتُبحر السلاحف المائية (turtles) والكركند (lobsters) والأسماك مستخدمةً رائحة المواد الكيميائية الطبيعية ومذاقها اللذَين يتغيران في الأنهار المختلفة أو في أنحاءٍ من المحيط .

تقوم معظم أسماك «الخَرمان» أو الطويلة المنقار (billfish) مثل سمكة «المَرلين» (marlin) بهجرات موسمية.

فهي تنتقل شمالاً أو جنوباً في الصيف وتعود إلى المنطقة الاستوائية في الشتاء.

 

والمَرلين البيضاء هي أصغر أنواع أسماك المَرلين الأربعة، ويبلغ وزنها نحو 70 إلى 80 كلغ.

وتعيش في المناطق الأكثر دفئاً في المحيط الأطلسي. (والمَرلين السوداء هي الأكبر حجماً ويبلغ وزنها 700 كلغ أو أكثر) .

أسماك «الألْويف» أو «الرنكة الزائفة» (alewife) هي نوعٌ من أسماك «الشابِل» أو «الصابوغة» (shad) ومن أقرباء أسماك «الرّنكة» (herring)، وتهاجر مثل أسماك «السلمون» (salmon).

وتنمو على امتداد سواحل المحيط الأطلسي، ثم تسبح صاعدةً الأنهار لتضع بيضَها. ويبلغ طولها نحو 40 سنتيمتراً تقريباً.

 

ومع ذلك، تقضي بعض أسماك الألْويف كل حياتها في المياه العذبة، وعلى وجه الخصوص في البحيرات العُظمى (Great Lakes) في الولايات المتحدة الأميركية وكندا، وتكون هذه الأسماك أصغر حجماً .

تقطع أنواع كثيرة من أسماك القرش مسافات طويلة على مدى حياتها. وبما أن كل بحار ومحيطات العالم متصلة معاً يسهل على أسماك القرش تغطية مساحات شاسعة .

تقوم أسماك «القرش الأزرق» (blue sharks) بأبعَد الهجرات بين كل الحيوانات البحرية. وتتبع تيار «مجرى الخليج» (Gulf Stream) عبر المحيط الأطلسي من البحر الكاريبي إلى أوروبا.

 

وتسبح جنوباً على طول الساحل الأفريقي، ثم تعبر المحيط الأطلسي مجدداً لتعود إلى البحر الكاريبي. ويمكن للقرش الأزرق أن يقطع أكثر من 6000 كلم في أقل من سنة واحدة .

قد يكون لأسماك القرش بوصلة داخلية. ويستخدم الناس البوصلة المغنَطيسية لإيجاد طريقهم عبر البحار أو الأراضي النائية.

وتحدد البوصلةُ المغنَطيسيةَ الطبيعيةَ للأرض وتشير باتجاه الشمال والجنوب.

 

وقد تكون أسماك القرش قادرة على تحديد مغنَطيسية الأرض أيضاً، باستخدام أجزاء صغيرة من جسمها، وقد يساعدها هذا في إيجاد طريقها عبر المحيطات.

وتستطيع حيوانات أخرى القيام بهذا الأمر كذلك، مثل طيور معينة والسلاحف المائية .

تقوم صغار السلاحف البحرية «الضخمة الرأس» (loggrhead turtles) برحلةٍ تستغرق العامين.

 

وتولد على الشواطئ في اليابان. وتسرع فراخ السلاحف إلى البحر وتنطلق عبر المحيط الهادئ إلى المكسيك في رحلةٍ طولها عشرة آلاف كيلومتر، وتقضي نحو خمس سنوات في المكسيك ثم تعود إلى اليابان لتتكاثر .

تعيش الدلافين النهرية المنعزلة وغير المعروفة جداً في بعض أكبر الأنهار في العالم. وهناك خمسة أنواعٍ منها، اثنان في المنطقة الهندية واثنان في أميركا الجنوبية وواحد في الصين.

وتقطعُ السدودُ والمشاريعُ الكهرُمائية وقنواتُ الري إلى حدٍ كبيرٍ رحلتَها المنتظمة عبر النهر لتعقّب الفريسةً أثناء هجرتها الموسمية .

تفقس أسماك «الأنقَليس» الشائعة (common eels) في بحر سارغاسو غربي المحيط الأطلسي وتنجرف إلى أوروبا مع تيارات المحيط لتنمو إلى يرقات (larvae)، وتكبر في أنهار وبحيرات المياه العذبة وتسبح عائدةً إلى بحر سارغاسو لتتزاوج .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى