الكيمياء

أنواع أملاح السفات المتواجدة في الأتربة

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

أملاح السفات المتواجدة في الأتربة الكيمياء

توجد أملاح السلفات في معظم أنواع الأتربة .  كما توجد أيضاً في مياه الجوف .

ويمكن ملاحظة توضعات لأملاح السلفات في العديد من المناطق في العالم،  وأحياناً بكميات وافرة جداً أما أهمية املاح السلفات بالنسبة للزراعة ، وبشكل خاص بالنسبة للاستصلاح الأتربة الزراعية ،

فيمكننا القول إنه يتغير ، وبشكل كبير ، تبعاً للتركيب الكيميائي لهذه الأملاح  [88].  وسنحاول تباعاً استعراض أملاح السلفات المختلفة الموجودة في الأتربة .

 

– سلفات الكالسيوم "الجبس" = 

تعدّ سلفات الكالسيوم "الجبس" ملحاً غير ضار بالنسبة للمزروعات .  وهذا يعود إلى انحلالية الجبس المتدنية في الماء .

يوجد الجبس في الأتربة بكميات متفاوتة .  وقد يوجد في الصخور التي تتشكل منها الاتربة .  وهذا يعود إلى ترسب الجبس عند بخر الماء الحاوي على الجبس ، سواء أكان هذا الماء مصدره البحيرات ، أو الانهار ، أو مياه الجوف . 

كما قد توجد حالات خاصة من التشكلات الجبسية التي يعود تاريخ تشكلها إلى عصور قديمة جداً  [88].

 

وتجدر الإشارة هنا إلى أن تركيب الجبس الكيميائي يمكن ان يتغير في بعض التوضعات الجبسية في المناطق الجافة ، ويأخذ شكلاً جديداً يتصف بنقص الماء في بلوراته ، وذلك على النحو التالي:

وتوجد في مناطق جافة عديدة من العالم كميات وافرة من الجبس من ذلك : أواسط آسيا ، والقوقاس ، والأرجنتين .  وفي المنطقة العربية توجد كميات وافرة من الجبس في العديد من البلدان العربية ، ونخص بالذكر منها الكميات الوافرة الموجودة في الشمال الافريقي . 

ويمكن أن يصل منسوب الجبس في بعض التوضعات الجبسية إلى حدود 50% وأحياناً  [88] 90%.  وتتغير أشكال الجبس الموجودة في الأتربة تبعاً لمعطيات عديدة . 

لكن الشيء المهم من المنظور البيدولوجي (الترابي) العام لدى توضع الجبس في الأتربة هو تشكل أشرطة جبسية متصلبة ، وغير نافذة للماء أو للهواء ، وحتى لجذور النباتات الزراعية .  في حين تكمن أهمية الجبس من المنظور الزراعي والبيدولوجي في استعمالاته الاستصلاحية .

 

– سلفات المغنيزيوم

تعد سلفات المغنيزيوم  إحدى مركبات الأتربة المالحة وتوجد في الأتربة بحدود بضعة نسب مئوية [88] .  كما توجد في مياه الجوف المالحة ، وفي العديد من البحيرات المالحة كذلك  [88]

ونظراً لانحلاليتها العالية في الماء (262g/ℓ) فإنها تعدّ واحداً من أكثر الأملاح ضرراً أو سمومية للنباتات الزراعية  [88].

أما توضع سلفات المغنيزيوم في الأتربة فنادراً ما يكون بشكل صافٍ ، بل دائاً مع أملاح أخرى سهلة الانحلال . 

وفي حالات كهذه فإن استصلاحاً جذرياً للاتربة الحاوية على سلفات المغنيزيوم يصبح امراً ضرورياً بما في ذلك الغسل  (leaching).

 

– سلفات الصوديوم

توجد سلفات الصوديوم في معظم الأتربة الملحية ، وكذلك في مياه الجوف المالحة ، والبحيرات ومصادر المياه الأخرى المالحة .  أما سموميتها بالنسبة للنباتات الزراعية فأقل بمرتين إلى ثلاث مرات، في سلفات المغنيزيوم  [88].

وتتأثر انحلالية سلفات الصوديوم بالماء وبشكل كبير بدرجة الحرارة وتزداد هذه الإنحلالية بصورة ملحوظة مع ارتفاع درجات الحرارة .  ونظراً لهذا الواقع ، فإن وضعية سلفات الصوديوم في التربة بالغة التعقيد  [88]

ففي فصول السنة الحارة تصعد سلفات الصوديوم شعرياً مع الماء إلى سطح التربة كما هي الحال بالنسبة لمعظم الأملاح الموجودة في محلول التربة ، مثل : سلفات المغنيزيوم ، كلوريد الصوديوم ، وكلوريد المغنيزيوم ، وتتوضع هنالك نتيجة للبخر . 

 

اما في فصول السنة الباردة ، فلا يمكن غسل سلفات الصوديوم ، نظراً لانخفاض معدل انحلاليتها في الماء .

وتتحول سلفات الصوديوم من نوع مينيرال ميرابيليت مع ارتفاع درجات الحرارة إلى مينيرال التيناريديت “thenaridite = Na2SO4".  الذي يتوضع على شكل مسحوق ناعم . 

في حين تتبلور سلفات الصوديوم في درجات الحرارة المنخفضة على شكل ميرابيليت شفاف . كما توجد أشكال بلورية أخرى على شكل مركبات من سلفات الصوديوم وسلفات الكالسيوم مثل غلا وبيريت “glauberite = Ca SO4 , Na2 SO4.

 

أما في المناطق الحارة كالصحراء العربية وتشيلي ، فإن سلفات الصوديوم الموجودة في أتربة هذه المناطق هي من نوع تيناريديت [88] .

ويكون توضع سلفات الصوديوم في الآفاق العليا لبعض الأتربة على شكل مسحوق مختلط بالجبس .  وقد تصل النسبة المئوية لسلفات الصوديوم في بعض الأتربة إلى ما فوق [88] 30% .  

ويحتاج استصلاح الأتربة الحاوية على سلفات الصوديوم إلى الغسل “leaching” وبكميات كبيرة من الماء ، وفي حدود الإمكانية يستحسن أن يرفق الغسيل بزراعة الأرز .

 

– سلفات البوتاسيوم

نادارً ما تتوضع سلفات البوتاسيوم في الأتربة بكميات كبيرة .  وتشبه مواصفاتها تلك التي لسلفات الصوديوم . علماً أنّ سموميتها بالنسبة للنباتات الزراعية أخفض وبشكل ملحوظ [88]

وتستعمل سلفات البوتاسيوم في الحالات التي وجد فيها بكميات وافرة كمناجم لأسمدة البوتاس .  (مثال ذلك التوضعات الملحية في شمال ألمانيا) .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى