الفيزياء

أنشطة عملية توضح للأطفال خصائص مادة “الإسمنت”

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

الإسمنت الفيزياء

على خلاف الخشب والطابوق، فإن الإسمنت الرطب يمكن صبه في قوالب من أي شكل وحجم تقريبا، ويمكن للأطفال بسهولة صنع مخاليط مختلفة من الإسمنت وصبها في قوالبها الخاصة، ويمكن استخدام علب الزبادي كقوالب، أو يمكن صنع قضبان إسمنتية قياسية للتجارب باستخدام قوالب خشبية، شكل (11-4).

يجب مسح القالب بالفازلين من جميع انحائه من الداخل، حتى يسهل إزالة الإسمنت منه بعد تجمده وتستطيع مجموعات مختلفة من الأطفال مزج نسب مختلفة من الإسمنت، والرمل، والحصى، حيث تستخدم تلك المواد عادة بنسب مختلفة تتغير بتغير الغرض منها، فالأساس عادة ما يكون بنسبة 5:3:1 والأرضيات وأعمدة الدعامات تخلط بنسبة 4:2:1، واما الأسقف فإنها تخلط بنسبة 3:2:1.

ويمكن للأطفال صنع مخاليط مختلفة فبعضهم يمكنهم صنع مخلوط من كوب من الإسمنت، وآخر من الحصى، واخر من الرمل، وخليط آخر يمكن أن يكون من كوب من الإسمنت وكوبين من الرمل وكوب من الحصى، ثم يضاف إليه الماء حتى يصبح قوامه كالبطاطس المهروسة.

وبعد يومين أو ثلاثة يمكن رفع القضبان من القوالب واختبارها (كما في شرائح الخشب) لإيجاد نقطة انكسارها.. وسيكتشف الأطفال أنهم يحتاجون لذلك لأثقال كبيرة تصل إلى حوالي 5 كجم، كما سيكتشفون أيضا أنه بخلاف الخشب، فإن الاسمنت يزداد صلابة بمرور الزمن، وبعد مرور عدة أيام فإنه سيصعب كسر أي منها على الإطلاق.

 

وضغط الإسمنت أو عصره يجعله شديد القوة، وأما مطه أو ثنيه، فسيجعله أضعف.. ويمكن للأطفال ملاحظة الفرق بين قوى الشد والضغط، عند ثنيهم للمطاط (شكل11-5).

ويستطيع البناؤون عادة الحد من هذا الضعف أو تقليله عن طريق تقويته بالقضبان المعدنية، حيث إنه عندما ينثني السلك فإنه لا ينكسر بسهولة.

ويستطيع الأطفال صنع إسمنتهم المقوي الخاص بإضافة سلك بائع الزهور لبعض قضبانهم الإسمنتية ومقارنتها بتلك القضبان المصنوعة من المزيج نفسه، ولكن دون السلك المعدني، ومرة أخرى فإنه عن طريق دمج مواد ذات خواص مختلفة يمكن للبنائين استغلال مزايا المواد المختلفة وتقليل عيوبها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى