Others

أمريكا الجنوبية الشعوب والأماكن

2008 كتاب المعرفة – العالم

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

Others موسوعة علمية

قبل أن يتم احتلال أمريكا الجنوبية في القرن السادس عشر على يد البرتغاليين والإسبان، كانت القارة موطناً للشعوب الأصليين، بما فيهم شعب الإنكا.  وفي الوقت الحاضر يضك الأمريكيون الجنوبيون الهنود الأمريكيين والبيض والسود (الذين قدم أسلافهم للقارة كرقيق) وهؤلاء الذين من أجناس مختلطة.  يتحدث معظم السكان اللغة الإسبانية أو البرتغالية، وما زالت بعض اللغات الأصلية تستخدم.

تعد قارة أمريكا الجنوبية رابع أكبر قارة، غير أنها واحدة من القارات الأقل سكاناً، فمعظم أرضها يصعب العيش عليها قليلة الكثافة من السكان ونحو 75 في المئة من الأفراد يعيشون في المدن ( تصل هذه النسبة إلى 90 في المئة في الأرجنتين والأوروغواي).
في منطقة الأمازون ما زال هناك بعض القبائل الأصلية، مثل قبيلتا اليانومامي والماتسيس، اللتان تعيشان هناك منذ آلاف السنين، وتصطاد وتستخدمان الرماح والقوس النشاب للصيد وتجمعان الفاكهة والجذور.
ينحدر معظم الشعوب في أمريكا الجنوبية من أجناس مختلطة، وأكبر مجموعات ذات جنس مختلط هي مجموعة الميستيزو (وهم شعب أسلافهم من الهنود الأمريكيين والبيض) ومجموعة المولاتو (شعب أسلافهم من البيض والسود).
يشكّل الميستيزيون الأغلبية في دول مثل فنزويلا والبارغواي، بينما يشكل المولاتويون الأغلبية في البرازيل.
يدين معظم الأمريكيون الجنوبيون بالديانة الكاثوليكية الرومانية، فأثناء الإستعمار الأوروبي حول المبشّرون السكان الأصليين إلى الديانة المسيحية، غير أنه ما زالت آثار الديانات قبل المسيحية ظاهرة في العادات والطقوس المحلية.
يوجد في الأرجنتين أكبر عدد من السكان المتعلمين في أمريكا الجنوبية، وهناك ما يزيد عن ثلث عدد الطلبة في الأرجنتين يرتادون الجامعات.
يرعى الماشية التي يبلغ عددها 149 مليون رأس في سهول البامبا في الأرجنتين مجموعة من رعاة البقر يسمون الغاوتشو.
في البرازيل هناك أكبر عدد من السدود في العالم، الأيتايبو، التي بنيت على نهر بارانا من أجل توليد الكهرباء.
تعدّ البرازيل  الدولة التي تزرع أكبر كمية من القهوة، بينما تنتج تشيلي أكبر كمية من النحاس.
تشيلي هي أطول دولة في العالم، إذ يبلغ طولها من أحد أطرافها إلى الطرف الآخر نحو 4300 كلم، كما تعد إحدى أكثر الدول البركانية في العالم، إذ يوجد فيها ما يزيد عن 75 بركاناً.
 جلب اكتشاف النفط في بحيرة ماراكايبو في فنزويلا عام 1917 ثروةً ضخمة لإحدى أفقر الدول في العالم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى