الطب

أمثلة متعددة على حالات استثمار من سياقات أخرى

2013 استئصال الأمراض في القرن الواحد والعشرين

والتر ر.دودل ستيفن ل.كوشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

تمثل الخطط التجارية مثلاً عاماً شاملاً على حالة الاستثمار. إذ تتضمن الخطة التجارية بشكل نموذجي على بيان واضح الأهداف، وخطة للعمل وتقديراً لأكلاف الخطة ومعلومات حول نتيجة العمل، ومناقشة التحديات.

وبشكل عام فإن الخطط التجارية تساعد المنظمات في التطلع نحو المستقبل وإنشاء توقعات للقيام بها مستقبلاً، وتخصيص المبالغ بإنفاقها، والتركيز على نقاط رئيسية، والتحديد والإعداد لاحتمالات المخاطر والفرص المتاحة.

وقد يوحي اصطلاح "خطة تجارية" Business Plan بمشروع يهدف للربح. ولذلك لقد اخترنا بدلاً عنه اصطلاح "حالة استثمار" Investment Case، بناءً على تعريف وبستر Webster "الاستفادة من المنافع المستقبلية وفوائدها". لأن هذا يعكس الأهداف الكامنة في مبادرة الاستئصال.

وهذا الاصطلاح معترف به على نطاق واسع من قبل شركاء إكساب المناعة ونتيجة لاستعماله الدائم من قبل الاتحاد الدولي للقاحات وإكساب المناعات Global Alliance for Vaccines and Immunization (GAVI).

فيما يتعلق بالأمثلة المعينة قد ناقشنا حالات الاستثمار التي يحتمل أن يكون لها علاقة بجهود الاستئصال، وحالات الاستثمار التي يستعملها الاتحاد الدولي للقاحات وإكساب المناعات حالياً في دعم القرارات التي تتعلق بتوسيع ملف لقاحاته المقبول (الاتحاد الدولي للقاحات وإكساب المناعات 2006).

وبشكل خاص فإن الاتحاد الدولي للقاحات وإكساب المناعات تتطلب تطوير حالة استثمار تتبع خطوطاً إرشادية لدعم قرارها حول ما إذا كان يجب تشميل لقاحها النوعي في قائمة اللقاحات المقبولة لتمويل الاتحاد الدولي للقاحات وإكساب المناعات.

 

وعلى أعلى المستويات فإن حالات استثمار الاتحاد الدولي للقاحات وإكساب المناعات تركز على تأثيرات عبء المرض المحتمل، والكلفة مقابل الفعالية والتنبؤ باستراتيجيات العرض والطلب. وتأخذ الحالات بعين الاعتبار أن:

1- توصيف أعباء الأمراض بدقة يتطلب إنشاء والحفاظ على أنظمة مراقبة.

2- الطلب المكثف والدقيق على نشرات التنبؤ المطلوبة لإرسال الإشارات المناسبة إلى صناع اللقاحات الناشئين والمتعددي الجنسية، و

3- يحتاج المستثمرون إلى تقديرات ذات نوعية عالية لقيمة التلقيح، للتصدي لأعباء الأمراض الوطنية والاقليمية والعالمية.

 

وكل حالة استثمار GAVI توجه اهتمامها، خاصة إلى ما إذا كان نشاطها المقترح يتوافق مع هدف GAVI الحالي أو / يمكّن من تحقيق جزء من استراتيجيته البعيدة المدى. على سبيل المثل، وفي نطاق التقييم الحديث وإضافة لقاح فيروس روتا Rota Virus إلى ملفها، فقد اقترحت حالة الاستثمار أن إضافة فيروس روتا يتحالف مع هدف GAVI "بتسريع تناول واستعمال اللقاحات الجديدة القليلة الاستعمال والتكنولوجيا المرتبطة بها والتحسين في أمان كمياتها من اللقاح" (الاتحاد الدولي للقاحات وإكساب المناعات 2006).

لقد حددنا الفرص المتاحة لتبني بعض مفاهيم حالات استثمار الاتحاد الدولي للقاحات وإكساب المناعات مباشرة في مناقشتنا، ولكننا أشرنا بوضوح إلى الحاجة لتطوير حالة استثمار الاستئصال نوعي من مبادرات الاستئصال لنتصدى إلى الخواص الفريدة للقرارات في متابعة الاستئصال والإحاطة بالتدخلات غير اللقاحية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى