العلوم الإنسانية والإجتماعية

أمثلة على علماء توصلوا لاكتشاف واحد بنفس الوقت

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

علماء توصلوا لاكتشاف واحد بنفس الوقت العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

ونعني به أن يتوصل عالمان أو أكثر إلى نفس الكشف في نفس الوقت وبنفس الطريقة تقريباً ، ولكن دون أن يكون أي منهما أو بينهم أي اتصال، وإنما الكل مستقل عن الآخر وبمعزل. ونستطيع أن نسخلص من التاريخ العلمي لذلك أمثلة :

 

– من ميدان الفلك :

1- حركة الأجرام السمائية : كان هوك قد نشر في عام 1674 قواعد ثلاث تتعلق بحركة الأجرام السماوية. وكان نيوتن قد توصَّل بنفسه إلى نفس هذه القواعد أيضاً وفي نفس الوقت تقريباً ولكنه أسرَّها فلم ينشرها ولم يشر إليها، مما يدل على أن هوك قد توصّل إليها – مستقلاً – عن نيوتن وفي الوقت ذاته تقريبا .

 

– من ميدان الفيزيقا :

2- توليد الكهرباء بتأثير المغناطيسية : توصل فاراداي في عام 1831 إلى كشفٍ هام وهو توليد تيار كهربائي بالحركة النسبية لمغناطيس وملف مولِّدا بذلك، ولأول مرة في التاريخ، الكهرباء بتأثير المغناطيسية.

وقد توصَّل إلى الكشف نفسه وفي وقت سابق وبشكل مستقل تماماً العالم الأمريكي هنري مكتشف الحث الذاتي والذي تأخَّر في نشر ما توصَّل إليه فنُسِبَ إلى فاراداي .

3- التليفون: حيث اخترعه كلاً من جراهام بل وإليشاغري مستقلِّين ومتزامنين، وقد وصل الأمر بينهما في هذا الخصوص إلى الالتجاء إلى المحاكم للقضاء في أيهما أحق بهذا الاختراع، وحسماً للنزاع تولت إحدى الشركات استثمار الجهازين .

 

4- الموجات اللاسليكة : اتفق كلٌ من هرتز الألماني ولودج الإنجليزي – مستقلِّين تماماً – في بحوثهما عن الكهرباء واللاسلكي .

5- نظرية التعاقب : في الوقت الذي أدخل فيه كارلسون وأوبنهايمر نظرية التعاقب Cascade Theory في الإشعاعات الكونية، وضع الفيزيقي الهندي "هومي جيهانجير بهابها" بالاشتراك مع هايتلر، وبمعزلٍ عن الباحثين الآخرين، نفس النظرية.

 

– من ميدان الكيمياء :

6- الجدول الدوري : توصَّل ماير الألماني إلى نفس النتائج التي توصَّل إليها مندلييف الروسي، والخاصة بترتيب العناصر وتصنيفها وفقا لكيفيةٍ معينة فيما يُعرف بالجدول الدوري، وفي نفس الوقت أيضا. وهكذا شارك الرجلان – بغير اتصال بينهما – في عمل الجدول الدوري للعناصر ، بيد أنه نُسب إلى مندلييف الأشهر والأسرع في تقديمه للمجتمع العلمي.

7- النظائر : توصّل وهر إلى تحضير حمض السيانيك ومنه حضّر سيانات الفضة، وكان ذلك في السويد. وفي الوقت نفسه كان هناك عمل مماثل يتم في فرنسا على يد ليبج. وهذا التزامن والتماثل قد أدى إلى الكشف عن ظاهرة النظائر .

 

–  من ميدان البيولوجيا :

8 . نظرية التطور : اتفق كل من داروين ووالاس الإنجليزيين – مستقليِّن تماماً في الأفكار الأساسية  الخاصة بأصل الأنواع والتطور البيولوجي، وكان اتفاقهما في نفس الوقت ولكن بطريقتين مختلفتين.

9 . مرض الإيدز : اتفق كلٌ من روبرت جالو الأمريكي ولوك مونتانيه الفرنسي في نجاح كل منهما – مستقلاً عن الآخر وفي نفس الوقت من عام 1981 – في عزل الفيروس الذي يصيب الإنسان بمرض الإيدز ( مرض نقص المناعة المكتسبة ) .

 

والسؤال الذي يفرض نفسه، بعد هذا: إذا كان العلماء المعيَّنون يتوصَّلون في نفس الوقت تقريباً إلى نفس الكشف وبنفس الطريقة، فلماذا يُنسب الكشف إلى أحدهم أو بعضهم دون البعض الاخر؟

لعله يتضح من الأمثلة المتقدمة أن بعض الكشوفات تتم في نفس الوقت فعلاً ومن قِبَل علماء مستقلين لا يعلم بعضهم البعض الآخر، وبطريقة يمكن أن تكون متماثلة، نظرا لتماثل المعطيات المتاحة لهم والمناخ السائد وقت عملهم.

ولكن الذي يحدث أن يكون أحدهم إما أسرع من الآخر في نشر ما توصَّل إليه ولديه القدرة على إقناع الدوائر العلمية بصحته وأهميته، وإما أن يكون هو الأشهر فيقترن به الكشف ويعز على غيره. ومع حركة التاريخ تحدث إزاحة تدريجية لمن عزَّ عليه الكشف، تنقله إلى هامش التاريخ أو ظله .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى