الفيزياء

أمثلة تبين العوامل المؤثرة على قوة الصوت الصادر

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

قوة الصوت الفيزياء

ما أن ينشأ الصوت فإنه يتحرك من مصدره في جميع الجهات، وإذا أمكن توجيه الحركة في جهة واحدة، فإن المزيد من الطاقة الصوتية ستنتقل في جهة واحدة، وهذا ما يحدث عندما نضم أيدينا لنشكل بوقا حول فمنا.

ويتضح التأثير نفسه بوساطة استخدام بوق بسيط مصنوع من قطعة كرتونية ملفوفة على شكل مخروطي، كما أن سماعة الطبيب مصممة بحيث تجمع أكبر قدر ممكن من الأصوات التي يصدرها الصدر ويوجهها للأذن.

ويمكن صنع سماعة طبيب بسيطة من قنينتين بلاستيكيتين وأنبوب بلاستيكي يثبت على عنق القنينة، ثم إزالة الجزء الأعلى من كل قنينة لإعطاء نهاية دائرية يصل ارتفاعها إلى حوالي 4 سم، وتثبت الأنابيب البلاستيكية بشريط لاصق.

ويمكن أيضا دراسة الفرق بين شدة الصوت الناتج عن كل من المواد المصمتة والمجوفة، وذلك عن طريق مقارنة الأصوات الناتجة عن قطعة من الخشب المصمت، وأخرى من نفس حجم ونوع الخشب ولكنها مجوفة.

كما يمكن مقارنة مرطبانين أحدهما مليئ بالماء والآخر فارغا، أو علبتين أو صفيحتين إحداهما مليئة بنشارة الخشب والأخرى فارغة، وسيكتشف الأطفال أن الأجسام المجوفة تصدر أصواتا أقوى، ويمكن للأطفال محاولة وضع نهاية شوكة رنانة على علب كرتونية ذات أحجام وأشكال مختلفة لملاحظة أي العلب (الأصغر أم الأكبر) تصدر أصواتا أقوى؟

هذا النوع من الأنشطة يساعد الأطفال على فهم السبب في أن للكمنجة الكبيرة ((الفيولونسيل)) صندوق خشبي كبير، في حين أن الجيتار الكهربائي لا يحتاج لذلك، حيث يتصل بمكبرات كهربائية لزيادة قوة الصوت.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى