العلوم الإنسانية والإجتماعية

أسلوب “المقابلات الشخصية” في تحسين عملية التوجيه بالكويت

1995 التوجيه التربوي في دولة الكويت

الدكتور رشيد حمد الحمد

KFAS

المقابلات الشخصية تحسين عملية التوجيه بالكويت العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

الدراسة التاريخية الشخصية

علاوة على الحصول على معلومات من السجلات المكتوبة حول بداية عملية التوجيه في الكويت, أُجريت مقابلات شخصية مع اثنين من التربويين اللذين لعبا دوراً فاعلا في العملية التربوية في بداية الثلاثينات.

وهو الوقت الذي كان التعليم الرسمي فيه مازال في مهده هنا. وكان الهدف الرئيسي للمقابلات هو تفهم الممارسات التوجيهية المبكرة في الكويت في سياق الظروف الاجتماعية والتربوية السائدة في ذلك الحين.

 

ولقد تم التسجيل الصوتي للمقابلات وأُعدت التقارير عن الاستجابات ثم روجعت كل هذه النصوص على السجلات الرسمية بهدف التأكد من صحة ودقة الفترات والتواريخ علاوة على المحتوى العام للتوجيه.

ولقد قدم كل من التربويين تقريراً مفصلاً عن التوجيه في مراحله الأولى في الكويت موفرين بذلك بيانات نادرة عن النمو والتغيرات في تلك المؤسسة علاوة على تطوير التعليم ذاته.

 

وقد استُعرضت المعلومات المسجلة في الفصل الثاني (ص 27) الذي يختص بالخلفية التاريخية عن المفتشين شاملاً بدايات التوجيه ونموه والتعديلات التي أُجريت عليه والتبني الرسمي له كجانب وثيق الصلة بالنظام التعليمي في سنة 1974م

وقد تم تحليل المعلومات التي أدلى بها التربويان وتم ترتيبها حسب التتابع الزمني مما وفر خلفية هامة عن الواقع الحالي للتوجيه.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى