العلوم الإنسانية والإجتماعية

أسباب رفع دعوى قضائية ضد شركة “مونسانتو”

2014 البذور والعلم والصراع

أبي ج . كينشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

في آذار/ مارس من عام 2011، رفعت «المؤسسة العامة لبراءات الاختراع» (Public Patent Foundation: PUBPAT) دعوى قضائية ضد شركة مونسانتو التي تعتبر أكبر شركة بذور في العالم، بصفتها منظمة خدمية قانونية غير ربحية تُمثّل مجموعة متنوعة من مزارعي الولايات المتحدة الأميركية وكندا، ومنتجي البذور، ومنظمات الزراعة العضوية.

وكانت هذه الشكوى مهمة، لكونها مثلت نهجاً جديداً في سلسلة الكفاح من أجل إيجاد وضع قانوني للجينات الناشزة. ولم يسع المدّعون قضائياً إلى تعويضات مادية [من شركة مونسانتو]. وإنما فقط تأكدياً بأن شركة مونسانتو لن يسمح لها بمقاضاتهم [تحت ذريعة] التعدّي على براءات الاختراع، إذا كانت محاصيلهم باتت ملوّثة بأية طريقة بالمواد المهندسة وراثياً، ذات براءة اختراع الشركة.

تسيطر شركة مونسانتو على ما يقارب خمس الملكيات الفكرية في سوق البذور العالمي، وتنتج بذوراً زراعية بما نسبته80-90 بالمئة للذرة وفول الصويا الأميركي، وتعرف هذه الشركة بممارستها العدوانية في دعواها القضائية الموجهة ضد المزارعين في أميركا الشمالية بشأن انتهاك حقوق ملكية براءة الاختراع (Hubbard and Farmer Campaign on Genetic Engineering 2009;). (Center for Food Safety 2005).

إحدى الدعاوى القضائية السابقة، استرعت انتباه المجتمع الدولي بشكل خاص إلى احتمال ادعاء شركة مونسانتو قضائياً على مزارعين لم يكونوا مطلقاً قد عزموا على زراعة المحاصيل المهندسة وراثياً، أو الاستفادة من ميزات براءة الاختراع فيها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى