الطب

أدوية صادات إعادة امتصاص السيروتونين نوربنيفرين

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

للصنف الآخر من مضادات الاكتئاب، SNRLs، المفعول المضاف المتمثل بوقف إعادة امتصاص النوربنيفرين، الذي قد يساعد بعض مرضى الاكتئاب، ويتوفر الآن في الولايات المتحدة الأميركية ثلاثة أنواع من SNR1s هم: (Effexo) Venlafxine وdesvenlafaxine (Pristiq)، وDuloxetine (Cymbalta)

ويوصف Duloxetine أيضاً لمرضى السكري العصبي (Diabetic Neuropathy)، وللآلام العضلية الهيكلية المزمنة (Chronic Musculoskeletal Pain)، وكذلك الأورام الليفية العضلية (Fibromyalgia) إلا أنه يتوجب الاحتراز وعدم وصفها للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد أو مشاكل الكحول.

ففي هذه الحالات يمكن أن يسبب الـ Duloxetine أضراراً في الكبد، ومن آثاره الجانبية الشائعة الأخرى الغثيان الذي قد يزول مع الوقت ولكنه يصبح أسوأ عند أخذ جرع عالية من SNRI.

هناك بعض الأدلة بأن الـ Venlafaxine أكثر فعالية من الأنواع الأخرى من مضادات الاكتئاب (لاحظ الزاوية العلمية في الصفحة التالية)، إلا أنه يسبّب ارتفاعاً في ضغط الدم وقلقاً في الجرعات العالية لدى بعض المرضى.

وقد يكون من الصعوبة إيقاف تأثيره بسرعة (لاحظ الجزء الخاص بمتلازمة توقّف العلاج) وبصورة عامة إن لـ SNRLs تأثيرات جانبية لـ SSRls بسبب فعل السيروتونين. (لذلك احذر من اضطرابات معدية ­ معدية في بداية العلاج وانطفاء الشهوة الجنسية في العلاجات الطويلة الأمد).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى