أدوات

أدوات متعددة تمثل أنواع مختلفة من الرافعات

2005 العلوم الأكثر عجباً بالنماذج المجسمة

هبة العتيقي

KFAS

الرافعات أدوات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

يعتبر كل من أذرع الموازين النموذجية ، والموازين ذات الكفتين ، والموازين القبانية وكلها روافع ، والرافعة عبارة عن قضيب يسمى ذراع الرفع ، والذي يمكنه أن يدور حول نقطة مركزية تسمى محور الارتكاز . 

وهناك أنواع مختلفة من الروافع بحيث تكون نقطة الارتكاز .  وهناك أنواع مختلفة من الروافع بحيث تكون نقطة الارتكاز في الوسط ، أو بعيداً عن المركز ، أو في أقصى الطرف . 

وليس عليك النظر بعيداً لتجد رافعة ، فالكثير من الأدوات البسيطة وأدوات المطبخ والمكتب رافعات واضحة . 

كما أن الرافعات تلعب دوراً في الآلات المعقدة .  ومعظم الحيوانات تستخدم رافعات لتجعل أجسامها تتحرك .

 

تم تصميم المصباح ذو الزوايا عام 1934  ، وكان تصميمه مأخوذاً عن الذراع البشري ، مع زنبرك بدلاً من العضلات .  كل جزء من المصباح هو رافعة .  ويؤدي شد الزنبرك في أحد الأطراف إلى موازنة ثقل ذلك الجزء .

إن ذراع الحفار يشبه ذراع الإنسان ، حيث تمثل الأذرع الهيدروليكية عضلات الإنسان . ويتطلب الأمر ذراعاً واحداً فقط لكل مفصل ، لأنه يمكنه أن يرفع ويجذب المفصل في كلا الاتجاهين.

وتقوم القضبان بوظيفة ربط مقاطع الذراع قريباً من كل نقطة ارتكاز .  هذا يعني أن الأمر يتطلب دفعاً شديداً لثني المفصل ، إلا أن إبعاد الأذرع عن نقطة الارتكاز قد يجعل حركة الذراع ثقيلة وبطيئة.

 

المقص عبارة عن رافعتين حول نفس نقطة الارتكاز وهاتان الرافعتان تزيد من عملية الرفع التي تقوم بها على مقبض المقص مما يسهل قص الكرتون والمواد السميكة .  وكلما ابعدت المادة المراد قطعها عن نقطة الارتكاز أصبح من الصعب قصها .

يكاد يقارب طول منقار طائر الطوقان طول جسمه فالجزء السفلي من منقاره هو رافعة ، ونقطة الارتكاز هي المفصل الذي يربط المنقار بالجمجمة ، وكلما كان أقرب إلى الرأس زادت قوة سحق الفكين .  ويمكن للطوقان أن يلتقط بطرق منقاره الفواكه بكل دقة من الأشجار .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى