أدوات

أداة الشفاط: أهميتها ومكوناتها

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

أداة الشفاط الحشرات اهمية اداة الشفاط أدوات البيولوجيا وعلوم الحياة

يستخدم الشفاط في جمع الحشرات صغيرة الحجم وخاصة عندما يراد الاحتفاظ بها حية.

هناك عدة أشكال للشفاط1ات ولكن أبسطها وأسهلها هو نموذج الأنبوبة ونموذج القنينة.

يتألف نموذج القنينة (الشكل 289، الأسفل على اليسار) من أنبوبة من الزجاج (لا يزيد قطرها على 3 – 5 سم) ذات سدادة من الفلين أو المطاط بها ثقبان صغيران يمر في أحدهما أنبوبة مطاطية ضيقة، طويلة ومنحنية، ويصل أحد أطرافها إلى قرب قاع الأنبوبة الزجاجية.

تثبت قطعة من الموسلين على هذا الطرف للحيلولة دون وصول الحشرات إلى الفم عند الشفط.

ويمر من الثقب الآخر أنبوبة منحنية، قصيرة توصل بخرطوم من الكاوتشوك بقطر 0.5 سم تقريباً وبطول 10 – 15 سم لتندفع من خلالها الحشرات المراد جمعها إلى داخل الأنبوبة عند سحب الهواء من الأنبوبة الأولى بالفم (أي أن الشفاط يسحب الحشرات إلى داخل الزجاجة ولا تستطيع الخروج منها).

ويتألف نموذج الأنبوبة (الشكل 289) من أنبوب زجاجي بحيث يمر الجزء المخصص للفم من أحد الطرفين والجزء المخصص لإدخال الحشرات من الطرف الآخر.

ولا يحتاج مثل هذا النوع إلى ثني الأنابيب الزجاجية ويحتاج إلى عمل ثقب واحد في كل فلينة، وهو أسهل في الصنع من نموذج القنينة، ولكن عملية نقل الحشرات منه أصعب قليلاً منها في حالة نموذج القنينة.

وأحسن طريقة لقتل الحشرات في نموذج الأنبوبة هو بإحلال فلينة ممتلئة بالسيانيد بدلاً من فلينة أنبوبة الفم. وبمجرد أن تهمد حركة الحشرات في السفاط يمكن نقلها إلى زجاجة أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى