علم الفلك

أحداث فلكية متنوعة

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

علم الفلك

1996 يرسو مكوك الفضاء أتلانتس، التابع لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، على المحطة الفضائية الروسية مير. تستقر رائدة الفضاء الأمريكية شانون ليوسيد (١٩٤٣-) في المحطة مدة ستة أشهر مسجلة بذلك رقماً قياسياً لمدة بقاء امرأة في الفضاء.

1996 ينفجر صاروخ أريان ٥ غير المأهول خلال أول محاولة إطلاق له. الصاروخ من صنع وكالة الفضاء الأوروبية (ESA).

1996 يضع العلماء الأمريكيون التابع الصُنعي الفلكي بولار في مداره حول الأرض. تعتبر المهمة جزءا من البرنامج الدولي لفيزياء الأرض والنظام الشمسي. يحمل التابع ١١ جهازا (ضمن أجهزة أخرى) لدراسة الغلاف المغناطيسي للأرض والرياح الشمسية والشفق القطبي.

 

1997 يدخل مسبار مارس غلوبال سيرفير، التابع لناسا، مداره حول المريخ.

1997 يدخل مسبار ناسا غاليليو مداره حول قمر المشتري أوروبا (بحثا عن مواقع هبوط على الكوكب لرحلات مقبلة)، كما يدور المسبار حول القمر كاليستو (حيث ترصد حزيئات تحتوي الكربون).

1997 يمر مسبار ناسا نير (الكويكب المدمر القريب من الأرض) بنقطة تبعد مسافة ٧٤٦ ميلا (١,٢٠٠ كم) عن الكويكب ماثيلد، ويبث صوراً بالغة التفاصيل.

 

1997 يهبط مسبار ناسا مارس باثفايندر على سطح المريخ ويطلق عربة صغيرة ذات عجلات ست تسمى سوجورنور. ترسل حوالي ١٦,٥٠٠ صورة إلى الأرض.

1998 يستخدم تابعان صنعيان يابانيان يدوران حول الأرض نظام رسو آلي بالاستعانة بمجسات ليزرية وذلك لأول مرة في تاريخ ارتياد الفضاء. كما يطلق المعهد الياباني للفضاء والعلوم الفلكية مسبار بلانت – B نحو المريخ.

1998 تطلق ناسا مسبارها ديب سبيس١، وهو أول مسبار في برامج الفضاء للألفية الجديدة، مستخدمة تقانات جديدة مثل الصواريخ الأيونية الدفع.

 

1998 تطلق غواصة نووية روسية من بحر بارنتس تابعاً صنعياً تجارياً وتضعه في مداره حول الأرض. تسمح هذه الطريقة بنجاح عمليات إطلاق التوابع الصُنعية من على أى ارتفاع عن سطح الأرض، مما يوفر للتوابع مدارات مختلفة.

1998 يدخل مسبار ناسا لونار بروسبكتور مداراً قريباً جداً من سطح القمر ويرصد وجود جليدٍ تحت سطح قطبي القمر.

1998 تطلق روسيا التابع الأرضي زايرا، وهو أول وحدة في محطة الفضاء الدولية (ISS). كما يحمل مكوك الفضاء إنديفر التابع لناسا خلال السنة نفسها الوحدة الثانية، يونيتي، لتنظم إلى تجهيزات المحطة.

 

1999 تحتل رائدة الفضاء الأمريكية إيلين كولنز (١٩٥٦-) لقب أول أمرأة تقود مكوكاً فضائياً بترؤسها طاقم المكوك كولومبيا في مهمة وضع مرصد تشاندرا للأشعة السينية في مداره حول الأرض.

1999 تطلق ناسا مسبار ستاردست ليلتقي مع المذنب وايلد -٢ عام ٢٠٠٤. يعود المسبار إلى الأرض عام ٢٠٠٦ حاملاً عينات من غبار المذنب.

 

1999 تطلق وكالة الفضاء الأوربية (ESA) مرصد نيوتن – XMM، مرصد الأشعة السينية ذو المرايا المتعددة، وتضعه في مداره حول الأرض. يتكون المرصد من ثلاثة مقاريب مرتبة لدراسة الإشعاعات في نطاق الأشعة السينية.

1999 تتخلى روسيا عن المحطة الفضائية مير بعد خدمة دامت ١٣ عاما. تتحطم المحطة خلال رحلة عودتها عند دخولها الغلاف الجوي للأرض وتتبعثر أجزاؤها على سطح المحيط الهادىء.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى