الفنون والآداب

دراستا “ادواردز ومارتن” في مجال التعبير الكتابي

1995 تنمية مهارات التعبير الإبداعي

الدكتور عبدالله عبدالرحمن الكندري

KFAS

ادواردز ومارتن مجال التعبير الكتابي الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

دراسة ادواردزEdwards W.j.  (برنامج للتعبير الموجه) :

وتهدف هذه الدراسة إلى تصحيح بعض الأخطاء في تدريس التعبير . 

وقد قام الباحث بإعداد برنامج يقوم على أساس التعبير الموجه، ودرب عليه تلاميذ ، متوسط أعمارهم 12 عاما ، ويتكون هذا البرنامج من أربع مراحل ، تتطور تدريجيا من إعطاء القصص وسردها ، إلى عرض صور عن قصص معينة ، ثم عرض شرائح وحركات تمثيلبية تعبر عن قصة معينة.

وهنا يحكي المعلم القصة ويكون دوره رئيساً ، وفي المرحلة الأخيرة يعرض الصور ويكون التلاميذ قصصا عنها .

وقد توصل الدارس إلى أن نجاح هذه العملية يعتمد على المعلم بدرجة كبيرة .  ومعنى نتائج هذه الدراسة أن طريقة التدريس في غاية الأهمية ، ولها دور كبير في تنمية مهارات التعبير .

 

دراسة "مارتن" Martin. Nancy  (اللغة والمنهج):

وتهدف إلى تحديد الدوافع إلى الكتابة لدى مدرسي المواد المختلفة وتلاميذهم . 

وقد قام الباحث بإجراء دراسته عن طريق توجيه أسئلة إلى التلاميذ والمدرسين ، عن أهداف الكتابة لديهم .  وقد توصل إلى النتائج الآتية :

 

أ- افادت إجابات التلاميذ أن المدرس هو الذي يحدد استجاباتهم ، ويوجههم إلى المجالات الكتابية ، وهم غالبا لا يعرفون لماذا يكتبون ، والمدرس لديه أفكاره الخاصة عن أهداف الكتابة .

ب-  وأفادت إجابات مدرسي العلوم أن الكتابة ستستعمل للعمل الذي تم إنجازه ، وكتابة السجلات ، وما يتعلمه التلميذ في هذا المجال يساعده على الكتابة ، وعلى تنمية التفكير المستقل ، وإقامة علاقات بين التلاميذ .

 

جــ- وأفادت إجابات مدرسي التاريخ أن الكتابة تنمي الذاكرة ، وتوضح المعلومات ، وتكون سجلا لحفظ تراث الماضي والحاضر ، لينتفع به في المستقبل .

د- وأفادت إجابات مدرسي الأدب أن الكتابة تساعد التلاميذ في التعبير عن أنفسهم ، وعن العالم وما حولهم ، ولتسجيل تجاربهم وقراءتهم وقصصهم وشعرهم .

 

هــ- وأفادت إجابات مدرسي اللغة أن الغرض من الكتابة إتقان المهارات اللغوية ، ويقصد بها سلامة التهجي ، وحسن الخط، واستخدام علامات الترقيم ، لكي تتم السيطرة على المحتوى في أي موضوع يكتب .

و- وأفادت إجابات فلاسفة التربية أن الكتابة تستخدم للتسجيل ، ولتنمية الذاكرة ، ولاستنتاج خيالات محددة ، ولتوضيح معلومات ، ولاكتشاف الذات والعالم .

واستنتج الدارس من هذه الإجابات عدة أنشطة مختلف للكتابة ، منها ما هو داخلي يتعلق بالتعلم والتفكير ، ومنها ما هو خارجي وذو صلة بالظروف الخارجية ، كمهارة العرض ، وكتابة الفقرات ، واستخدام علامات الترقيم والتهجي ، ووضع العناوين ، والفراغ بين الكلمات .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى