الرياضيات والهندسة

آلية عمل “المعداد” وانواع آلات العد المختلفة

2005 العلوم الأكثر عجباً بالنماذج المجسمة

هبة العتيقي

KFAS

المعداد آلات العد الرياضيات والهندسة الفيزياء

ساحق الأرقام

يمكنك استخدام هذا المعداد للجمع والطرح .  ويمكن لمستخدمي المعداد ذوي الخبرة إكمال عمليات حسابية بنجاح وبسرعة مذهلة . 

والبعض يمكنهم القيام بذلك عن طريق تخيل المعداد بين أيديهم .  أما أجهزة الكمبيوتر الإلكترونية ، فيمكنها جمع وطرح مقارنة الارقام الثنائية فقط ، ولكن السرعة التي تقوم بها بعمل ذلك تجعل من الممكن أداء العمليات والمهام الحسابية المعقدة بسرعة البرق .

 

آلات العد …

بدأت أهمية العد منذ حوالي 10,000 سنة ، عندما بدأ الناس يعيشون في المدن ، ويتاجرون في البضائع ويدفعون الضرائب .

وفي القرن السابع عشر ، أراد العلماء والمهندسون القيام بعمليات حسابية أكثر تعقيداً ، وتم اختراع أول آلة حساب أوتوماتيكية .  وكانت هذه الآلات مرتفعة الثمن وغير دقيقة .

 

وكان معظم الناس لا يزالون يستعملون الجداول الحسابية ، مثل اللوغاريتمات ، والتي انتشرت لأول مرة من قبل الأسكتلندي جون نابيير في عام 1614 .

وكانت الجداول في الغالب غير صحيحة .  وفي عام 1821 ، قام المخترع البريطاني تشارلز باباج بتصميم جهاز لحساب وطبع الجداول المعتمدة .  وتم بناء أجزاء من محرك التفاضل و ولكن لم يتم إكماله .

ثم قام بتصميم محركه التحليلي ، وهو عبارة عن كمبيوتر ميكانيكي مبرمج ، يتم التحكم به عن طريق بطاقات ورقية مثقوبة .

كان له العديد من الخاصيات الموجودة في أجهزة الكمبيوتر هذه الايام ، ولكن في شكل ميكانيكي . لسوء الحظ ، كان معقداً وباهظ الثمن مما حال دون بنائه .

 

مبالغ التسوق

نموذج المعداد هذا نموذج صيني ، المعداد الحقيقي يشبه هذا ، ولكنه يتكون من اثني عشر صفاً من الخرز ، وما زال استخدامه شائعاً في الصين . 

بعض الصفوف تستخدم لتخزين النتائج ، تماماً مثل ذاكرة الحاسبة الإلكترونية وعندما تقوم بالتسوق ، فإنك قد ترى عند الدفع صندوق النقد الإلكتروني ، الذي يضيف الأسعار ويطبع المجاميع على لفافة ورق . وتحتوي صناديق النقد الأكثر تقدماً على أداة لقراءة الخطوط الرمزية .

والخطوط الرمزية هذه تمثل المعلومات حول المنتج ، مثل رقم التخزين، وهذا الرقم يمرر على الكمبيوتر ، الذي يعرف سعر المنتج ويمرره إلى صندوق النقد الذي يضيفه إلى فاتورتك .

 

قيمة فعلية عندما يُنقل إلى الحاجز بوسط الإطار .  الحساب ، عليك تصفية المعداد بنقل كل الخرز خارجاً باتجاه الإطار كما هو موضح أعلاه .

 

تم تصفية المعداد على اليمين وبهذا فهو يساوي صفر .

المعداد في الأسفل تم نقل كل الخر فيه بإتجاه الحاجز الوسطي وبذلك يشكل أكبر رقم ممكن لهذا المعداد وهو  1665.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى