علم الفلك

آلية عمل “القمر الصناعي”

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

القمر الصناعي آلية عمل القمر الصناعي علم الفلك

في يَوْمِ التَّاسِعِ مِنْ ذي الحجَّةِ جَلَسَ أَحْمَدُ وأُسْرَتُه يُشاهدونَ التَّلفازَ في الكُوَيْتِ.

وعِنْدَ انْتِهارِ البَرنامَجِ قالَ المُذيعُ: «أيُّها السَّادَةُ لَقَدْ نَقَلْنَا لَكُم – مِنَ المَمْلَكَةِ العَرَبِيَّةِ السُّعودِيَّةِ، وعلَى الهَواءِ مُبَاشَرَةً – وَقْفَةَ الحُجَّاجِ في عَرَفاتَ، بِواسِطَةِ القَمَرِ الصِّناعِيِّ والآنَ نعودُ إلى الكُوَيْتِ لُنتابِعَ بَرامِجَنا».

وهنا سأل أحْمَدُ أخَاه خَالِداً الطَّالِبَ بِجامِعَةِ الكُوَيْتِ: «يا أَخي.. هَلْ قالَ المُذيعُ إِنَّه نَقَل البَرْنامَجَ بِواسِطَةِ قَمَرٍ صِناعِيٍّ؟».

 

قالَ خالدٌ: «نَعَم يا أَحْمَدُ. ولِماذا تَبْدو عَلَيْكَ الدَّهْشَةُ؟». فَرَدَّ أَحْمَدُ: «إنَّني لا أكادُ أُصَدَّقُ. هَلْ قَمَرُنا الّذي نَراه لَيلاً يُسَمُّونَه قَمَراً صِناعِياً؟».

فأجابَهُ خالدٌ: «بالطَّبْعِ لا. إنَّ قَمَرَنا الّذي نَرَاه لَيْلاً هو قَمَرٌ طَبِيعيٌّ. فَقَدْ خَلَقَه اللهُ سُبْحانَهَ وتَعالَى. أمَّا القَمَرُ الّذي نَقَلَ إِلَيْنا البَرنامَجَ فهو قَمَرٌ صِناعِيٌّ. أَيْ إنَّه مِنْ صُنْعِ الإنْسانِ.

فسَأل أَحْمَدُ: «ولماذا نُسَمِّيه قَمَراً؟».

 

قالَ خالدٌ: «أَنْتَ تَعْرَفُ أنَّ القَمَرَ الطَّبيعِيَّ يَدُورُ حَوْلَ الأَرْضِ. وإذا دارَ جسمٌ حَوْلَ الأَرْضِ يُمْكِنُ أَنْ نُسَمِّيهِ قَمَراً. والقَمَرُ الصِّناعِيُّ جِسْمٌ يَدورُ حَوْلَ الأَرْضِ.

قالَ أحْمَدُ: «وهَلْ يُوجدُ قَمَرٌ صِناعيٌّ واحِدٌ؟»

أجابَ خالِدٌ: «لا يا أَحْمَدُ، توجدُ أقْمارٌ صِناعِيَّةٌ عَديدَةٌ».

 

فَسَأل أحْمَدُ: «وهَلْ تدورُ كُلُّها حَوْلَ الأَرْضِ؟».

قالَ خالِدٌ: «كثيرٌ منْها يَدورُ حَوْلَ الأَرْضِ. وبَعْضها يدورُ حَوْلَ كَواكِبَ أُخْرَى لِيُرْسِلَ لِلْعلماءِ علَى الأَرْضِ مَعلوماتٍ عَنْ هذه الكَواكِبِ. وبَعْضُ الأَقْمارِ الصِّناعِيَّةِ يَسْبَحُ في الفَضَاءِ الواسِعِ لاسْتِكشافِ ما فيه».

قالَ أحْمَدُ: «هَلْ تَسْتَطيعُ أَنْ تُخْبَرِني كَيْفَ يَقومُ القَمَرُ الصِّناعِيُّ بِنَقْلِ البَرامِجِ التِّلْفازِيَّةِ مْنِ بِلادٍ بَعيدَةٍ إلَى بَلَدِنا؟».

 

فَأجابَه خَالِدٌ: «ما أَعْرِفُه هو أنَّ مَحَطَّةَ الإرْسالِ في البَلَدِ البَعيدِ تُرْسِلُ بَرامِجَها إلَى القَمَرِ الصِّناعِيِّ. ويَقومُ القَمَرُ الصِّناعِيُّ بإرْسالِ هذه البرامِجَ إلَى مَحطَّاتِ في بَلَدِنا، وهي الّتي تُرْسِلُها إلَى أجْهَزِةِ التِّلْفازِ في بُيوتِنا».

أحْمَدُ: «وهَلْ تُسْتَخْدَمُ الأَقْمارُ الصِّناعِيَّةُ في أَغْراضٍ أُخْرَى؟».

خالِدٌ: «نَعَمْ.. إنَّها تُسْتَخْدَمُ في أَغْراضٍ كثيرَةٍ. فَمِنْها ما يُرْسِلُ صُوَراً لِلأَرْضِ والسُّحُبِ الّتي حَوْلَها، فَيَعْرِفُ منها خُبراءُ الأَرْصادِ الجَوِّيَّةِ حالَةَ الطَّقْسِ في اليَّومِ التَّالِي. ومِنْها ما يُسْتَخْدَمُ في الإرْسالِ الإذاعِيِّ، ونَقْلِ المُكالَماتِ الهاتِفِيَّةِ بَيْنَ بِلادِ العالَمِ».

«كما أنَّ بَعْضَ الأقْمارِ الصِّناعِيَّةِ يُسْتَخْدَمُ في أَغراضٍ عَسْكَرِيَّةٍ، مثل مُحاوَلَةِ اكْتِشافِ مَواقِعِ الجُيوشِ والأَسْلِحَةِ في البِلادِ المُعادِيَةِ. وفي حَرْبِ الفَضَاءِ تَقومُ الأَقْمارُ الصِّناعِيَّةُ بَتَدميرِ الأَقْمارِ الصِّناعِيَّةِ للدُّوَلِ المُعادِيَةِ».

 

أحْمَدُ: «إذا كانَتْ الأقْمارُ الصِّناعِيَّةُ لها هذه الأهَمِّيَّةُ، فهَلْ لِكُلِّ دَوْلَةٍ أقْمارٌ صِناعِيَّةٌ؟».

خالِدٌ: «بَعْضُ الدُّوَلِ لها أقْمارٌ صِناعِيَّةٌ. ومِنْ هذه الدُّوَلِ الوِلاياتُ المُتَّحِدَّة الأمْرِيكِيَّةُ وبَعْضُ البُلْدانِ الأُوروبِيَّةِ والصِّينُ واليابانُ».

أحْمَدُ: «وهَلْ تَمْتلِك الدُّوَلُ العَرَبِيَّةُ أَقْماراً صِناعِيَّةً؟».

 

خالِدٌ: «لَقَدْ قَرَأْت أنَّ القَمَرَ الصِّناعِيَّ العَرَبِيَّ (عربسات-1) قَدْ أُطْلِقَ في فَبراير وعَرَبْسات- 2 في يونية عام 1985».

أَحْمَدُ: «لَمْ تَقُل لي يا خالد كيفَ يَطْلَقُ القَمَرُ الصِناعِيُّ؟».

خالدٌ: «يَحْمِلُ صَاروخٌ القَمَرَ الصِّناعِيَّ ويَنْدَفِعُ بِهِ بِقُوَّةٍ كبيرَةٍ إلَى أَعْلَى».

 

أحْمَدُ: «وهَلْ يبقَى القمر الصِّناعِيُّ يَدورُ في مَدارِهِ ولا يَسْقط علَى الأَرْضِ؟».

خالدٌ: «نَعَمْ.. فالقَمَرُ الصِّناعِيُّ يدورُ بِسُرْعَةٍ كبيرَةٍ حَوْلَ الأَرْضِ. وهذه الحَرَكَةُ السَّريعَةُ تُبعِدُه عن الأَرْضِ. وهذه الحركة السريعة تبعده عن الأرض. وبذلك يتغلب القمر الصناعي على قوة جذب الأرض لَهُ. ويُمْكِنُه أَنْ يَظَلَّ في مَدارِهِ سَنواتٍ عَديدَةً جِداً. وإذا دارَ القَمَرُ الصِّناعِيُّ في الفَضَاءِ بِسُرْعَةِ دَوَرانِ الأَرْضِ، بَدَا كأَنَّه ثابِتٌ فَوْقَ مَوقِعِ واحِدٍ لا يَبْرَحُهُ».

أحْمَدُ: «أَشْكُرك يا خالدُ علَى كُلِّ هذه المَعْلوماتِ».

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى