الفيزياء

آلية حدوث عملية التكثيف

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية التكثيف آلية حدوث عملية التكثيف الفيزياء

عند تسخين سائل ما يبدأ هذا السائل في الغليان ويتحول إلى بخار، نتيجة لتنشيط حركة جزيئاته وتباعدها عن بعضها البعض.

ويمكن إجراء هذه العملية في عكس الاتجاه السابق، عندما نُخفِّض درجة حرارة البخار أو الغاز، فإننا نقلِّل لك من الطاقة الحركية لجزيئاته، أي أننا نُبْطئ من حركة هذه الجزئيات فتقترب من بعضها البعض.

وباستمرار التبريد يزداد اقتراب هذه الجزيئات من بعضها البعض، ويشتد التجاذب بينها، وتتحوَّل إلى سائل. ويقال عندئذ إن البخار أو الغاز قد تكثَّف إلى سائل.

 

وكلمة التكثيف كلمة صحيحة، تنطبق على الحالة التي أصبح عليها البخار أو الغاز بعد تبريده وتحوِّله إلى سائل، لأن السائل أكبر كثافة من البخار أو الغاز.

وهناك كثير من أمثلة هذا التَّكثيف نراها حولنا كل يوم، فنحن نرى تجمُّع بعض قطرات الماء على السطح الخارجي لزجاجة المياه الغازية الباردة في الصيف، وذلك نتيجة لتكثف بخار الماء الموجود بالجو على سطحها البارد.

وكذلك إذا وضعنا سطحاً بارداً فوق كوب الشاي الساخن فإننا نرى تجمع بِضْع قطرات من الماء على هذا السطح، نتيجة لتكثف جزء من البخار المتصاعد من الشاي الساخن.

 

وهذا ما نشاهده أيضاً إذا نَفَخْتَ من فمك على لوح بارد من الزجاج، فإن بخار الماء في هواء الزفير سوف يتكثَّف عليه.

وأنت تعرف الآن السر في أنك لا تستطيع مشاهدة صورتك في مرآة الحمَّام بعد الاستحمام بالماء الساخن، ولماذا لا ترى شيئاً خارج البيت من زجاج النافذة في الصباح الباكر من أيام الشتاء.

ذلك «النَّدَى» الذي يتجمع على أوراق النباتات والسطح الخارجي لسيارتنا في الصباح في الأيام الباردة، ما هو إلا صورة من صور تكثف بخار الماء الموجود بالجو.

 

وتتكون السُحب كذلك نتيجة لتكثف بخار الماء، فعندما يرتفع الهواء الدافئ المحمَّل ببخار الماء إلى طبقات الجو العليا الباردة، فإن بخار الماء الموجود بهذا الهواء يتكثف على هيئة قطرات دقيقة من الماء مُكوِّنة ما نعرفه بالسحب.

وعادة ما يحدث هذا التكثيف حول بعض ذرات الغبار أو الشوائب الموجودة بالهواء، والتي قد تتصاعد من البراكين، أو تحملها الرياح من الصحراوات أو من الأراضي العارية الجافة في السهول، أو تتصاعد على هيئة دُخان من مداخن المنازل والمصانع.

ولا تتحول كل السحب إلى أمطار، بل يبقى بعضها على حالته، وقد يتبخر بعضها مرة أخرى تبعاً للظروف الجوية السائدة حولها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى