علوم الأرض والجيولوجيا

آلية حدوث عملية الإنهيارات وتصنيفها وفقاً لاختلاف المواد المنهارة

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية الإنهيارات تصنيف عملية الانهيارات علوم الأرض والجيولوجيا

ادخل وليم موريس ديفز (W.M.Davis) هذا المصطلح من اللغة الفرنسية إلى اللغة الانجليزية ومعناه في الأصل الانحدار بشدة إلى أسفل (Avaler = to let down).

ويرى مينزر (1942) أن هذا المصلح يدل على الانهيارات التي تحدث للثلج المتراكم فوق الحافات الجبلية (Snow Avalanche)

وقد أكد هذا المعنى من قبل البرخت بنك (A. Penck) ، وأطلق على التراكمات الثلجية الناتجة عن الانهيارات الثلجية تحت أقدام الحافات الصخرية في جبال الألب تعبير مخروطات الانهيار أو التيهور (Avalanche Cones) أما دادلي ستامب (Stamp, 1968) فيرى أن الانهيارات تختلف بحسب المواد المعرضة للتيهور.

 

ومن ثم ميّز بين كل من :

أ-الانهيارات الأرضية : Ground Avalanches ، ويقصد بذلك تعرض كميات ضخمة من الثلج المختلط بالأتربة للانهيار من أعالي الحافات إلى أسفل وتراكم المواد فوق أسطح صخرية أو غير مغطاة بالثلج .

 

بالانهيارات الريحية :Wind Avalanches  ، حيث تنقل المفتتات الثلجية الصغيرة الحجم بفعل الرياح الشديدة، وتتساقط هذه المفتتات فوق الأسطح الثلجية وترتطم بها بشدة .

 

جـ-الانهيارات الثلجية : Snow Avalanches ، وهي الأكثر شيوعاً ويقصد بذلك انهيار الثلج المتراكم فوق الحافات الجبلية العالية فجأة وبسرعة وخلال وقت قصير. ومن دراسة الرواسب الغضة والثلج المتساقط يتبين أنها رواسب حديثة التكوين، وتبعاً لسرعة عملية الانهيار فمن النادر مشاهدة عملية حدوثها في الحقل.

 

كما أشار باجنولد (Bagnold) إلى نوع آخر من الانهيارات أطلق عليه تعبير الانهيارات الرملية (Sand Avalanchees) وواضح بأن مثل هذه الانهيارات تحدث عند أهالي الجانب المظاهر لاتجاه الرياح في الكثبان الرملية .

أما شارب 1938 (Sharp C.F) فقد قسم حركة المواد على أساس سرعة المواد المتحركة  من ناحية وطبيعة المواد التي تأثرت بهذه الحركة من ناحية أخرى إلى الحركة البطيئة للمواد (وتشمل عمليات زحف التربة والصخور والمواد المختلفة  Creeping).

والحركة السريعة للمواد (وتشمل عملية انسياب المواد وعملية الانهيار وحركة الانزلاقات الأرضية، وحركات الهبوط الأرضي) .

 

وعلى ذلك فإن عملية الانهيار تعد حسب دراسات شارب (Sharp) أحد أشكال الحركة السريعة للمواد .

وقد ميز هذا الباحث بين ما أسماه بانهيارات المفتتات الصخرية (Debris Avalanches).

وأوضح أن هذه العملية تحدث في المناطق الرطبة وتشبه كثيراً الانهيارات الثلجية . إلا أنها في هذه الحالة تتركب المفتتات المنهارة من مفتتات صخرية مختلفة الحجم وتكثر فيها الرمال .

وقد أشار إلى حدوث هذه العملية فوق بعض سفوح مرتفعات جرين (Green) ومرتفعات وايت (White MTS) في غرب الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ويمكن تصنيف الانهيارات إلى مجموعتين رئيسين بحسب اختلاف المواد المنهارة وهما :

أ-الانهيارات الثلجية : Snow Avalanches

وهي عبارة عن حركة سريعة للمفتتات الثلجية وإن كانت ابطأ من عملية التساقط ولكنها أسرع من عملية الانسياب .

وإذا كانت المواد المتساقة من أعالي الحافات الجبلية إلى ما تحت أقدامها دون أن تحتك بسطح الأرض ، فإن المواد التي تتعرض لعملية الانهيار تحتك بسرعة بأجزاء من أسطح السفوح الجبلية عند هبوطها إلى ما تحت أقدام الحافات .

وعلى ذلك تحدث الانهيارات الثلجية فوق السفوح التي تتراوح درجة انحدارها من 25 إلى 35° .

 

كما قد ينتج عن ارتفاع درجة حرارة التكوينات الثلجية المتراكمة فوق الحافات الصخرية أو تأثرها باهتزازات زلزالية حدوث انهيارات ثلجية . 

كما قد تحدث الانهيارات الثلجية الجافة (Dry Snow Avalanches) خلال تساقط الثلج في مناطق المنابع العليا للثلاجات أو حتى بعد عدة أيام من سقوطه.

ويتعرض الثلج للانهيار من أعالي القمم الثلجية وأحواض الحلبات الجليدية إلى المنحدرات والسفوح السفلية .

 

وفوق السفوح الجبلية الشديدة الانحدار تنساب المواد المنهارة بسرعة شديدة جداً قد تصل إلى نحو 161 كيلومتر / الساعة، ولا تستطيع الأشجار المخروطية المتناثرة فوق مثل هذه السفوح إيقاف حركتها

ويطلق بعض الباحثين على عملية الانهيار عند تعرض التكوينات الثلجية للانصهار خلال فصل الصيف تعبير الانهيارات الثلجية الرطبة (Wet Snow Avalanches) تتميز هذه الحركة الأخيرة بأن سرعتها محدودة إلا أنها شديدة التدمير. كما قد تسهم الرياح الشديدة السرعة في حدوث بعض الانهيارات الثلجية .

 

وتهتم الدراسات التطبيقية الحديثة بدراسة التنبؤ بحدوث الانهيارات الثلجية، وكيفية مقاومتها لما لها من آثار سيئة على الغابات الطبيعية التي توجد في مناطق حدوثها .

وتسهم إعادة زراعة الغابات وإقامة ستائر أو مصدات الثلج وإقامة الحواجز فوق السفوح الجبلية  في تجنب الآثار الضارة، الناتجة عن حدوث الانهيارات الثلجية في مناطق إعادة استزراع الغابات المخروطية

 

ب-الانهيارات الترابية : Earth Avalanches

يحدث هذا النوع من حركة المواد عند سقوط الأمطار الفجائية الغزيرة فوق المناطق الجبلية وخاصة عندما تتألف الحافات الصخرية  من صخور رملية أو طينية.

وعند تشبع هذه التكوينات الصخرية بالمياه تتعرض أجزاء من الحافة الرملية والرملية الطينية إلى الانهيار بسرعة شديدة وتتجمع المواد تحت أقدام هذه الحافات على شكل مخروطات إرسابية. وتحدث هذه العملية بكثرة فوق السفوح الغربية لمرتفعات لبنان الغربية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى