الحيوانات والطيور والحشرات

آلية النمو والتغير لدى الحشرات

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

التغير لدى الحشرات نمو الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

على كل المفصليات (arthropods) أن تطرح إهابَها الخارجي الصلب (exoskeleton) دورياً حتى تنمو لأن الإهاب لا يتمدد.

وتُعرف هذه العملية باسم «طرح الإهاب» (moulting). ومع ذلك، يتنوع التطور من البيض إلى البلوغ بين المجموعات المختلفة وبين الأنواع (species).

حتى تطرح الحشرات إهابها تعمل على توسيع أجسامها بابتلاع الهواء أو الماء، أو برفع ضغط دمها. ينفصل الهيكل أو الإهاب الخارجي وتتمعج الحشرة خارجةً منه بحرّية.

ينكشف إهاب خارجي جديد ليّن عندما تتخلص الحشرة من إهابها القديم. ويكون الإهاب الخارجي الجديد أكبر من القديم بما يتيح للحشرة أن تنمو.

يتصلّد الإهاب الخارجي الجديد ويغدو داكناً في اللون. تُعرف المرحلة اليرقانية بين عمليات طرح الإهاب باسم «الطَّوْر» (instar).

تستغرق عملية طرح الإهاب وقتاً طويلاً، وتكون الحشرة عرضةً للهجمات خلال هذه الفترة، ولذلك تطرح معظم الحشرات إهابها في أماكن منعزلة. وتتحكم مواد كيميائية تُسمى «الهرمونات» (hormones) بعملية طرح الإهاب.

عند بعض الحشرات مثل الجندب (grasshopper) واليعسوب (dragonfly) تشبه الصغار التي تُسمَّى «الحوريّة» (nymphs) أبويها، مع أنها أصغر حجماً وعديمة الجناح.

 

تنمو الحوريّة تدريجياً إلى حشرة بالغة عبر سلسلة من عمليات طرح الإهاب.

وحيث إن جسمها لا يشهد الكثير من التغير فإن هذا النمو يُسمى «التحول غير التام» (incomplete metamorphosis).

تطرأ على أجسام حشرات أخرى مثل الفراشات والعثات والخنافس والنحل والدبابير والنمل تغيرات أكبر بين مرحلة الصغر اليرقانية (larval) ومرحلة البلوغ (adulthood). وتوصل بأنها تشهد عملية «تحول تام» (complete metamorphosis).

 

تتوقف عملية طرح الإهاب عند الحشرات في مرحلة البلوغ، لكن العنكبوتيات (arachnids) تطرح إهابها طوال حياتها.

ومع أنها تزداد في الحجم إلا أنه لا يطرأ تغير حقيقي على مظهرها بما أن العنكبوتيات غير البالغة تبدو شبيهةً تماماً بالبالغة ولكن بحجمٍ أصغر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى