أدوات

آلتا الثمنية والسدسية

2014 الثورة العلمية

براون بير

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الاداة الملاحية الة الثمنية للملاحة الة السدسية للملاحة أدوات المخطوطات والكتب النادرة

ثم في سنة 1731 اخترع عالم الرياضيات الإنجليزي جون هادلي ( 1682 – 1744 ) الثمينة – التي سميت خطأ ربعية هادلي في ذلك الوقت – وبعد ذلك قام المخترع الأنجلو – أمريكي توماس غودفري ( 1704 – 1749 ) من فيلادلفيا بشكل مستقل باختراع أداة مماثلة  تقريبا .

في الثمينة يحمل ذراع محوري مرآة يمكن تحريكها لالتقاطها صورة للشمس بالتوازي مع مرآة أخرى . المرآة الثانية أيضا تعطي منظراً للأفق .

الزاوية القصوى التي ان يمكن أن تقيسها  الثمنية  هي زاوية 45 درجة . ومن هنا كان من السهل الوصول إلى آلة السدس ( التي تقيس بزاوية تصل إلى 60 درجة ) ، التي جاء بها ( استحدثها ) ضابط البحرية الاسكتلندي جون كامبل ( قرابة  1720 – 1790 ) في عام 1757 .

ظلت الثمينة الأداة الملاحية النموذجية على مدار 250 عاماً . حتى أنها كانت تستخدم أيضاً في الطائرات إلى أن حل محلها أخيراً المنارات اللاسليكة ، ونظام تحديد المواقع بواسطة السواتل ( الأقمار الصناعية ) GPS  ( النظام العالمي لتحديد المواقع ) .

في عام 1884 ، توصل مؤتمر دولي الى اتفاق بأن خط الطول الرئيس ( خط الطول O0  ) ينبغي أن يكون خط غرينتش الذي يمر عبر مرصد غرينتش في لندن .

 

ومع ذلك ، فقد تبين أن إيجاد خط الطول لأي مكان آخر ، أي موقعه شرقاً أو غرباً من خط  طول غرينتش خط ( خط الطول O0  ) هو أكثر صعوبة بكثير من حساب خطوط العرض .

ولقرون عدة كان البحارة يقيسون الزاوية بين القمر وأي جرم سماوي آخر ، ويرجعون إلى الجداول التي تسمى التقويمات الفلكية التي تعطي مواقع القمر من يوم إلى آخر .

لقد وضع الفللكي الألماني يوهان مولر ( 1476 – 1436) ، المعروف أيضا باسم ريجيومونتانوس Regiomontanus ، الجداول الأولى في عام 1474 .

وقام بنشرها في التقويم البحري Natutical Almance عام 1766 الفلكي الإنكليزي نيفيل ماسكلين ( 1732 – 1811 ) وقد جرى تنقيحها بعد ذلك سنوياً.

 

يكمن حل مشكلة خط الطول في إيجاد طريقة دقيقة لقياس الوقت، الذي يختلف محلياً اعتماداً على خط الطول . على سبيل المثال ، في الساعة 12 ظهراً  في لندن ، انكلترا ، يكون الوقت 7:00 صباحاً في فيلادلفيا ( خط الطول 75ْ غرب ) ، لذا إذا كنا نعرف الوقت بالضط في مكان معين عندما يكون الظهر في لندن ، يمكننا حساب خط الطول فيه . للقيام بذلك نحتاج إلى الكرونومتر ، وهو ساعة مُحكمة الضبط .

في عام 1714 عرضت الحكومة البريطانية جائزة قدرها 20,000 جنيه استرليني لمن يستطيع انتاج مثل هذه الأداة .

كان أحد شروط المسابقة هو ألا يزيد زمن " ساعة البحر "  أو ينقص بما يزيد عن دقيقتين بعد رحلة تستغرق ستة أسابيع ذهاباً إلى جزر الهند الغربية وأياباً منها .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى