أدوات

آلات رفع الماء عند ابن معروف

1995 العلوم والمعارف الهندسية

جلال شوقي

KFAS

ابن معروف آلات رفع الماء أدوات الهندسة

أورد تقي الدين محمد بن معروف الراصد الدمشقي (القرن 10 هــ = 16م) في كتابه الموسوم: "الطرق السنية في الآلات الروحانية" اربع ترتيبات لاصعاد الماء نتناولها ببعض التفصيل فيما يأتي :

 

1- المضخة ذات الأسطوانتين المتقابلتين  (Pump with Opposed Cylinders)

يبين شكل (85) رسماً تخطيطياً لهذه المضخة، حيث نجد أنه لا يقدم جديداً على ما جاء ف يمضخة الجزري (راجع الشكلين 83، 84)، إذ أن مضخة ابن معروف تتركب أيضاً من دولاب مسنن مثبت به وتد لا متمركز يتحرك ف يشقب بالعجلة لامسننة، محدثاً لحركة تارجحية لذراع متصل بمنتصف سهم الأسطوانتين المتعاكستين ليتحرك حركة خطية ترددية، ويتلقى الدولاب المسنن حركته من سنن مركب على عمود يديره دولاب ماء دفعي ذو كفات (Scoop Wheel).

 

2- المضخة الحلزونية (Screw Pump)

وهنا يقدم ابن معروف أول وصف – في الكتابات العربية – للمضخة الحلزونية، شكل (86)، ويجري ترتيب جسم المضخة على غرار مضخة أرشميدس، إلا أن اللولب يدار – عن طريق زوج من المسننات – بواسطة دولاب ماء دفع يذي كفات (Scoop Wheel).

 

3- مضخة الحبل ذي أكر القماش

مرة ثانية يسوق ابن معروف أول وصف لمضخة الحبل ذي أكر القماش، وهي مضخة تصلح بصفة خاصة للأعماق الكبيرة، حيث تمر أكر من القماش بأسلوب محكم داخل أنبوب عمودي، وذلك من أسفل إلى أعلى، وهذه الأكر مثبتة في حبل أو زنجير على مسافات منتظمة، وتعمل الأكر عند مرورها داخل الأنبوب عمل الكابس (Piston) في المضخة الترددية، حيث تسحب الأكر الماء وتدفعه أمامها في جوف القصبة، شكل (87).

 

4- المضخة ذات الأسطوانات الست

مرة أخرى يورد ابن معروف أول وصف لمضخة تضم ست قصبات (أي أسطوانات) تعمل بطريقة ترددية تعاقبية (أي الواحدة تلو الأخرى)، وتجري إدارة الأسطوانات بواسطة عمود ينتهي بدولاب مائي دفعي ذي كفات (Scoop Wheel)، شكل (88).

ويذكر المؤلف أنه لا يشترط تشغيل القصبات الست في وقت واحد، وإنما يمكن التشغيل بقصبة واحدة، إلا أن الأولى – على حد قوله – الا يجري تشغيل المضخة بأقل من ثلاث قصبات أو منقصبتين، شكل (88).

ولعل هذه المضخة هي الأولى من نوعها التي تعمل بعدد من الأسطوانات مرتبة في صف واحد (In-Line Cylinders).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى