الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “جُهَينة المُلتحية” و”الزّعفرانة الدّاكنة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر جُهينة المُلتحية طائر الزّغفرانة الدّاكنة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

جُهَينة المُلتحية (Whiskered Yuhina)

الاسم العلمي: Yuhina flavicollis، فصيلة الفصِّيَّة (Zosteropidae)، الطول 15 سم / 6 بوصات.

تتميّز السُّلالات المختلفة لهذا النوع بشريط شاربيّ قصير يشكّل سمةً ريشيّةً ثابتةً أكثر من الطّوق الذي قد يكون أصفرَ اللّون أو أمغر أو يكاد يكون غائباً.

وتتميّز كلّ الجُهينات بعُرفها المُدبّب الأنيق، وتشبه بالطريقة البهلوانيّة التي تقتات بها القُرقُف المُتوّج (Crested Tit Lophophanes cristatus) الذي يعيش في أوروبا.

توجد دائماً على الأشجار وتتأرجح من غصنٍ مُزهر أو ترفرف خارجةً في أثر حشرة، متنقّلةً عبر غطاء الأوراق بصحبة طيور صغيرة أخرى آكلة للحشرات.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ من الهملايا إلى الهند الصّينيّة. طائر مُقيم في غابات التلال، وينتقلُ إلى الارتفاعات الأدنى شتاءً. أنواع مُشابهة: الجُهينة البيضاء النّقرة (White-naped Yuhina Yuhina bakeri).

 

الزّعفرانة الدّاكنة (Dusky Fulvetta)

الاسم العلمي: Schoeniparus brunneus، فصيلة المِهذاريّة الأرضيّة (Pellorneidae)، الطول 15 سم / 6 بوصات.

مهذار نشِط ومَرِح حول النباتات المتشابكة وأيكات الخيزران القصيرة في غابات التّلال البليلة، وغالباً ما يقتات وسط نثار الأوراق على الأرض. تصعب مشاهدة هذا المهذار في هذا المحيط الكثيف والدّاكن، وهو طائر خجول جداً لا يسهل رصده.

يُطلق نغمة تواصُل صريريّةً مستمرّةً وتغريدةً مصلصِلةً قصيرةً في موسم التكاثر. غالباً ما يوجد في مجموعات صغيرة وأحياناً مع أنواع أخرى صيّادة عبر الشجيرات شتاءً.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ في الهملايا وجنوبي الصّين. طائر مُقيم في الغابة وأطراف الغابة حتى ارتفاع 2400 متر (7900 قدم).

أنواع مُشابهة: الزّعفرانة المَغراء الحَلق (Rufous-throated Fulvetta Schoeniparus rufogularis). غير مُصوَّرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى