البيولوجيا وعلوم الحياة

وظائف أجهزة جسم الإنسان

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

أجهزة جسم الإنسان البيولوجيا وعلوم الحياة

يتكون أي جهاز من أجهزة الجسم من مجموعةِ أجزاء تعملُ معاً لتؤدي وظيفةً واحدةً أو مهمّةً معيّنةً لتساعد على إبقاء الجسم حياً ويعمل بطريقةٍ سليمةٍ، ويحتوي جسم الإنسان على ما يزيد على عشرة أجهزة رئيسية.

يُشكّل القلبُ والأوعيةُ أو القنوات الدمويةُ والدمُ الجهازَ الدّوريَّ (circulatory system)، ويعمل هذا الجهاز على ضخّ أو تدوير ادمّ حول الجسم.

يسند الهيكل العظمي (skeleton) الجسمَ ويحمي الأعضاء الرئيسية ويثبّت العضلات.

يتكوّن الجهاز العصبي (nervous system) من الدماغ والأعصاب، وهو شبكة الجسم للتحكم والتواصل.

يحلّلُ الجهازُ الهضميُّ (digestive system) الطعامَ إلى مواد كيميائية يستعملها الجسم لمنفعته.

يستنشق الجهاز التنفسي (respiratory system) الهواء داخل الرئتين ليوفر الأكسجين للجسم ويطرد ثاني أكسيد الكربون المطروح.

 

يتحكم الجهاز البولي (urinary system) يتوازن الماء في الجسم، ويتخلص من الماء الزائد على هيئة بَوْل ومن الشوائب في الدم بتصفيته بواسطة الكليتين.

كان علماء التشريح يشقون جسم الإنسان ويرسمون أجزاءً منه إبان القرنين السادس عشر والسابع عشر. ولكنهم لم يكونوا قادرين على فهم طريقة عمل الأجزاء معاً كأجهزة.

جهاز المناعة (immune system) هو وسيلة دفاع الجسم ضد الجراثيم.  ويشمل خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة (antibodies) والجهاز اللِمفاوي (lymphatic system).

 

هناك أجهزة جسم أخرى هي الجهاز الهرموني (hormonal system) الذي يتحكم بالنمو والتنسيسق الداخلي بواسطة الهرمونات الكيميائية، والجهاز الجلدي (integumentary system) الذي يشمل الجلد والشعر والأظافر، والجهاز الحسّي (sensory system) الذي يشمل العينين والأذنين والأنف واللسان والجلد والتوازن.

الجهاز التناسلي (reproductive system) عبارة عن الأعضاء الجنسية التي تتيح للناس إنجاب الأطفال. وهو الجهاز الوحيد الذي يختلف عند الرجال والنساء.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى