البيئة

عصور الجليدية

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة موسوعة علمية

خلال العصور الجليدية, غطت الصفائح الجليدية أغلب الجزر البريطانية وانتشرت في الأحواض المجاورة ممتدة بعيداً حتى بحر السلت في الغرب ومصب نهر التايمز في الشرق.

إضافة لذلك, إمتدت الصفائح الجليدية من كتلة الاراضي الإسكاندينافية إلى ما يعرف اليوم ببحر الشمال. وتتكون ضفاف بحر الشمال المعروفة جيداً مثل ضفاف دوغر وفيشر وجوتلاند في الحقيقة من ركام الأنهار الجليدية وهي أكوام من الطين الصلب دفعت خارجاً أمام صفائح الجليد الممتدة وبعد ذلك أفرزت بفعل التيارات السفلية.

ويتحرك الرمل بصورة مستمرة على طول قاع البحر بواسطة تيارات المد، وخاصة في المناطق التي تترافق فيها التيارات القوية مع أمواج العواصف الكبيرة. وتعتبر المناطق القريبة من موانىء ليفربول ولندن وهامبورغ من بين المناطق العديدة التي شهدت تراكم كميات كبيرة من الرمل مما كلف عمليات الرفع لإزالة هذه الرمال والسماح بعبور السفن ملايين الدولارات. أما مضيق دوفر فهو أيضاً منطقة رواسب رملية, حيث ترسبت فيه ضفاف رملية طويلة موازية للتيارات القوية التي تتدفق عبر المضائق. وتعتبر غودوين ساندز ونورفولك بانكس أماكن خطرة على الشحن البحري، لذلك تحتاج خطوط الشحن من الموانىء الرئيسية في أوروبا إلى مسح منتظم لأن الرمال تتحرك بصورة مستمرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى