الحيوانات والطيور والحشرات

وزّتا “الرّبْداء” و”ورديّة القدمَين”

2016 طيور العالم

KFAS

وزّة الرّبداء وزّة ورديّة القدمّين الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الوزّة الرّبْداء (Greylag Goose)

الاسم العلمي: Anser anser، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 80 سم / 31 بوصة.

وزّة كبيرة ثقيلة رماديّة اللّون، ذات رأس كبير ورقبة سميكة ومنقار مثلّث. الجسم رمادي عموماً، وأبهت درجةً في الأسفل، وهناك علامات سوداء متناثرة قليلة على البطن، والذيل التحتي أبيَض.

للسلالة الغربيّة منقار برتقالي، وللسلالة الشرقية منقار وردي وهي أبهت لوْناً عموماً وأكبر حجماً. الرّجلان ورديّتان.

مقدمتا الجناحين رماديّتان باهتتان جداً وتظهران بوضوح عند طيرانها القوي ضمن أسراب كبيرة في الأغلب. تُطلق صيحات قوقأة عالية وخصوصاً عند الطيران.

النّطاق والمَوطِن: طيور متكاثرة في السبخات والأراضي الرّطبة المكشوفة في الجزء الشمالي والمعتدل من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (EP).

تقضي الشتاء جنوباً، وتصل إلى الإقليم الشرقي (OR)، وغالباً ما تقتات في المزارع. تتعرّض للرّمي بالرّصاص بشدّة لمنع إتلاف المحاصيل.

أنواع مُشابهة: الوزّة الورديّة القدمَين (Pink-footed Goose Anser brachyrhynchus).

 

الوزّة الورديّة القدمَين (Pink-footed Goose)

الاسم العلمي: Anser brachyrhynchus، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 70 سم / 28 بوصة.

وزّة رماديّة متوسّطة الحجم ومُكتنزة الجسم، ذات رأس مستدير ورقبة قصيرة إلى حدٍّ ما. اللون بنّي عموماً ورماديّ أكثر على الظهر، وباهت في الأسفل؛ والذيل التحتي أبيض والرأس والرقبة بنّيان داكنان.

المنقار بنّي داكن ووردي، والرّجلان ورديّتان. تعيش عادةً في أسراب كبيرة. الطيران قوي، وغالباً في مجموعة من الأشكال السباعية على هيئة (V). تبدو مقدّمة الجناح رماديّة باهتة أكثر من مؤخرة الجناح عند الطيران. النداء موسيقي على هيئة «وِنك وِنك».

النّطاق والمَوطِن: تتكاثر في سهول التندرة القطبية في آيسلندا وغرينلاند وسفالبارد؛ وتقضي الشتاء في بريطانيا وهولندا وبلجيكا، وتجثم عند البحيرات ومصبّات الأنهار، وتقتات من أراضي المزارع.

وتُعدّ بعض مناطق التكاثر في آيسلندا تحت الخطر بسبب أعمال التطوير الحضري. أنواع مُشابهة: الوزّة الرّبداء (Greylag Goose Anser anser).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق