الكيمياء

آثار متبقيات المبخرات على المواد المعاملة والصحة العامة

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

آثار متبقيات المبخرات الكيمياء

وسوف نتعرض لبعض هذه النواتج وأثرها على المواد المعاملة والصحة العامة.

1- يتفاعل بروميد الميثيل مع بعض مكونات المواد المعاملة ليعطي:

– بروميدات غير عضوية bromides التي قد تتفاعل بدورها مع مبخر أكسيد الإثيلين لتعطي برومو هيدرينات وهي مركابت سامة جداً للإنسان والحيوان  (Seudamore and Heuser 1971) – ولذلك يجب تجنب استخدام أكسيد الإيثلين بعد استخدام بروميد الميثيل.

– يتفاعل بروميد الميثيل مع الميثايونين methionine الموجود في بعض المنتجات مثل الفول السوداني او البيض أو اللحوم ليعطي methionine sulphonium methyl bromide وهذه المادة هي المسؤولة عن الرائحة الكبريتية عند تحميض أو شوي المتجات السابقة.  (Cooper et al 1978) .  ولحسن الحظ فإنها مواد غير سامة.

– أوضحت بعض الدراسات قدرة شق الميثيل من بروميد الميثيل على مثيله methylation البروتينات والأحماض الامينية الحرة الموجودة في دقيق القمح لتعطي مركبات O-methyl compound وهي غير سامة لان الاعضاء الحيوية يمكنها تكسيرها والتغلب على مفعولها (FAO WHO 1980).

 

2- تتفاعل بعض مكونات المنتجات مع الفوسفين وتعطي كميات صغيرة من الفوسفينات غير الضارة (Under Wood 1972).

 

3- سبق أن أوضحنا أن أكسيد الإثيلين يتفاعل مع الهاليدات غير معدنية خاصة الكلوريدات والبروميدات ليعطي مشتقات اثيلين هالوهيدرين وهي مركبات سامة. 

كما وجد أيضاً أن أكسيد الإثيلين يتفاعل مع المشتقات المؤلكلة و hydroxyl – ethylated مثل السكريات والأحماض الأمينية والفيتامينات والبروتينات ليعطي جليكونات الإثيلين مما يؤثر على المحتوى الغذائي للمواد المعاملة (Charles et al 1965).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى